أكتوبر وشهر التوعية العالمى بسرطان الثدى  

تقرير: سلمى سامح البطل

     لأن شهر اكتوبر هو شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي، ولأن واحدة من أصل 12 إمرأة حول العالم معرضة للإصابة بسرطان الثدي وهو من ضمن السرطانات الاكثر شيوعا في العالم بين النساء وترتيبه الأول في السرطانات الأكثر تسببا في وفيات النساء علي مستوي العالم عام 2015, وسرطان الثدي مرض خبيث يصيب النساء والرجال ولكن الرجال بنسبة اقل بكثير،  ويعد سرطان الثدي من اُولي السرطانات التي تصيب السيدات في مصر وفي العالم, حيث أن هنالك 25 الف حالة سرطان ثدي جديدة كل سنة من اجمالي 150 الف حالة سرطان جديدة في مصر, ولهذ ازدادت  نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي بمصر بنسبة 20% في العشر سنوات الاخيرة.      

     جميعنا نعلم ان سرطان الثدي هو مرض خبيث لا يظهر لنا ولكن هنالك بعض الأعراض لسرطان الثدي التي تساعدنا علي الكشف عنه مثل تغير في شكل الثدي, كتل داخل الثدي أو الإبط, ألم في منطقة معينة لا يزول, عروق بارزة علي سطح الجلد, تورم أو إحمرار الجلد وتورم الغدد الليمفاوية في منطقة الإبط.                              

     هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي منها تناول الأدوية الهرمونية, التعرض للأشعاع, التدخين, تناول الكحوليات, السمنة, قلة النشاط البدني, العدوي بفيروس التهاب الكبد (ب) وغيره من حالات العدوي المسرطنة, التعرض للعوادم داخل أماكن مغلقة, كما يوجد عوامل أخري مثل التقدم في السن, بعض العوامل الوراثية وتاريخ التعرض للإصابه به من قبل.

     ولهذا دعت مبادرة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليون صحة، وهي مجموعة مبادرات منها مبادرة صحة المرأة  للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي أطلقتها وزارة الصحة علي ثلاث مراحل، ولقد بدأت المرحلة الاولي بتاريخ 1/7/2019 في تسع محافظات لإستهداف  28 مليون مرأة بالجمهورية، وتقدم المبادرة الفحص بالمجان ويتم إحالة المشتبه في إصابتهم  بسرطان الثدي الي مراكز الفحص الدقيق للتاكد من الاصابة أو عدمها.

     وتُقدم مبادرة صحة المرأة لأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي حيث أن له الكثير من الفوائد وهي أن نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي تصل الي 95% مما يجنب المصابين رحلة العلاج الكيماوي وتساقط الشعر، أو إستئصال الثدي لقدر الله، ونشيد بالذكر أيضا بأهمية الكشف الذاتي المنزلي كل شهر لكل إمرأة، ولقد لقت مبادرة 100 مليون صحة الكثير من الدعم من الدولة في كافة المنشأت الصحية، مما أدي إلي الإقبال الكبير من سيدات مصر للإطمئنان علي صحتهن، فيا سيدتى سارعي بالمشاركة في مبادرة صحة المرأة لأن صحتك كأم او كأخت او كإبنة اوكصديقة او كجدة غالية علي قلوب محبينك.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.