مشروع بحثي يوضح المقترحات التي يقوم بها أخصائي المكتبة للارتقاء بالمكتبات المدرسية في ظل الإمكانيات المادية والمالية والبشرية المتاحة لتحسين آداء الخدمة بها بالإدارة التعليمية التي يعمل بها وبالمرحلة الدراسية التي يعمل بها..بحث ودراسة الباحث :حافظ الشاعر

 

مقدمة

         تعد المكتبة المدرسية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية والتربوية ومن المنهج التعليمي والدراسي على اختلاف مراحله ، وفي مطلع القرن الماضي تجلى الاهتمام بتوفير مقومات التعليم ومتطلباته كافة ومن الطبيعي أن تأتي المكتبات المدرسية في مقدمة تلك المتطلبات ورغم أهمية هذا المطلب في دعم المنهج الدراسي والعملية التربوية بأكملها فإنها لم تستوف حقها من العناية في المدرسة وبخاصة المراحل الدراسية الأولى ولم يشرف عليها جهاز مؤهل علميا وعمليا .           

ولم يتوفر لها الدعم المادي المناسب لسد احتياجاتها ، كما ينظر إليها كونها غرف منزوية أو منعزلة عن مبنى المدرسة أو قد تكون صفاً زائدا أو مخزنا يضم عددا من الكتب وبعض المناضد ومجموعة من البطاقات محفوظة في درج أو أكثر وفيها أمين مکتبة یحرس ما في داخلها من مطبوعات.

        بل یجب أن ینظر إلي المكتبة بأنها مركز إشعاع تربوي يهدف إلى تفعيل جانب القراءة والاطلاع باستمرار من قبل التلاميذ والمتعلمين عن طريق توفير المواد التعليمية والتربوية من كتب ومراجع ووسائل تعليمية ، كما يجب أن ينظر إلى أمين المكتبة على أنه أخصائي في المكتبات والإعلان بأن له كفاية في التأهيل التربوي والتدريب العملي .

      لذا يجب أن نقف أمام هذه الحالة ودراستها بغية معالجتها وتذليل كل الصعوبات التي تقف أمام المكتبات المدرسية والتي تحول دون قيامها بوظائفها في التعليم والتثقيف وعليه تم إعداد هذه الدراسة المتواضعة .

 

قائمة المحتويات

م       الاسم               العنوان                 من             إلى  
   

 

            إهـــــداء      
   

 

           المقدمة      
 

 

 

 

 

 

الفصل الأول

 

الإطار العام للبحث

     
 

 

 

الفصل الثانى تعريف الخدمات المكتبية      
 

 

 

الفصل الثالث نتائج البحث مقترحات تطوير المكتبات المدرسية فى اطار الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة      
 

 

الفصل الرابع الإستنتاجات والمقترحات والتوصيات      
 

 

 

الفصل الخامس الهوامش والمراجع والملاحق      

 

 

اللغــــة

اعتمدت فى البحث على اللغة العربية

 

 

حدود الدراسة

 

1- الحدود المكانية : مدرسة حسين حماد الفنية بنات بشها

2 – الحدود الزمانية : خلال التيرم الأول من العام الدراسى الحالى 2017 / 2018

3 – الحدود اللغوية : تم استخدام اللغة العربية

4 – الحدود البشرية : طالبات المدرسة ومعلموها.

  • (المقروءة)، ستظل القراءة عماد العلم والثقافة. فقد أصبحت القراءة (المطالعة) في الوقت الحاضر، معياراً من المعايير التي يقاس بما تطوّر أي مجتمع، وذلك من خلال مدى إقبال أبناء هذا المجتمع على القراءة، وعلى أساس أن إتقان القراءة وسيلة المرء الضرورية لمواكبة روح العصر، بكل ما فيه من تراكم علمي .وتفخر معرفي **الوظيفة التثقيفية:
  • لعل من أبرز الوظائف التثقيفية التي تقوم بها المكتبة المدرسية، هي أنها تغرس في نفس الطالب حب المطالعة، التي تشكل العامل الأساس في حصوله على الزاد الثقافي، وتنمية مداركه الفكرية، وتقوية مهارته على القراءة والاستمتاع بها، حيث تشكل هذه المهارة – بحد ذاتها- مجالاً لاكتساب الخبرة والتعليم والتمحيص، والتحليل والتركيب، والحكم والتقوم السليم.. وهذه كلها تشجع الطالب على البحث والاستقصاء والتجريب (رونتري، 1984، 106) وتعدّ المكتبة المدرسية، في هذا الإطار، نافذة واسعة مفتوحة على الثقافات العالمية كلها، البعيدة منها والقربية، تضعها في متناول القراء / المستفيدين، المدرسين والطلبة وغيرهم، فتكون بذلك وسيلة (أداة) لبناء ثقافة شاملة ومتطورة.
  • الوظيفة الاجتماعية:تؤدّي المكتبة المدرسية دورا مهماً و ترسیخ القیم الاجتماعية والأحلاف الحميدة، في نفوس الطلبة. تلك المبادئ التي يحصلون عليها ويكتسبونها بأنفسهم من خلال المطالعة المستمرة، للكتب الثقافية المختلفة، وما يأخذون منها من معلومات وخبرات. ولعل من أهم المبادئ التي يمكن أن ترسخها المكتبة المدرسية في نفوس الطلبة، تتمثل في: (القيم الأخلاقية – حب العمل – الانتماء العائلي – محبة الآخرين والتضامن معهم – المواطنة الصالحة – الإنسانية والسلام وحقوق الإنسان) (الناتوت، 2002، 12) وتكتسب المكتبة في هذا المحال، أهمية مضاعفة، فلم تبق الكتب وسيلة للتثقيف فحسب، بل تتحول المكتبة المدرسية، على اختلاف مستوياتها التربوية، إلى مكان (خلية) يضج بالحيوية، ويحفل بألوان الأنشطة التربوية / التثقيفية، التي تسهم في بناء المواطن الصالح بناء متكاملا.

9- منهج البحث

 اعتمد البحث على المنهج الإجرائي ، حيث قام الباحث بعمل صحيفة استبيان للطالبات والمدرسين ووضع 13 سؤالا  .

تعريف الخدمات المكتبية المدرسية

قبل الحديث عن الخدمات المكتبية وأساليب تقديمها ومعوقاتها لابد من أن نتعرف على ماهية المكتبة المدرسية وأهميتها فى المجتمع

تعريف المكتبة المدرسية :-

تطرق كثير من الباحثين والمهتمين بهذا المجال إلى الكثير من التعريفات تتبلور فى اتجاه واحد نأخذ منها مايلى :-

1) تعرف المكتبة المدرسية بأنها تلك المكتبة الملحقة بالمدارس سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية ويشرف على إدارتها وتقديم خدماتها أمين المكتبة والحصول على المعلومات وتبادلها وجعلها فى متناول المستفيدين وتهدف الى تقديم الخدمات المكتبية المختلفة إلى مجتمع المدرسة المتكون من الطلبة والمدرسين. 1

2) المكتبة المدرسية كما يدل عليها أسمها توجد بالمدارس مع مختلف مراحلها وتقوم بتوفير المواد من مطبوعة وغير مطبوعة لمساندة وإثراء المنهج الدراسى والأنشطة التربوية وتقدم خدماتها لأفراد المجتمع المدرسى من طلاب ومعلمين وتلبى احتياجاتهم من المعلومات كما تقوم بتدريب الطلاب على استخدام الكتب والمكتبات واكتساب مهارات التعليم الذاتى التى تقودهم إلى التعليم المستمر طوال الحياة .2

أهمية المكتبة المدرسية :-

ترجع أهمية المكتبة المدرسية إلى أن هذه المكتبة هى أول أنواع المكتبات التي يتعرض لها الطالب فى بداية حياته حيث أن الخبرات التي يكتسبها الطالب من خلال بحثه فى الكتب الموجودة بالمكتبة المدرسية وكيفية استخراجه للمعلومة وتعليمه لطريقة تلخيصه للكتب أثناء دراسته بالمدرسة سوف يساعده كثيرا عندما يصل إلى المرحلة الجامعية ويتعامل مع المكتبات الجامعية

الخـدمـات المـكتبيـة

 

الفصل الثانى

بيانات خاصة بالإستبيان

العنصر البشرى فى الإستبيان

المرحلة الأولى (التجريبية) من صحيفة الإستبيان

م السؤال الإجابة بـ”نعم” الإجابة بـ”أحيانا” الإجابة بـ”لا
1                      1- هل تقوم بزيارة المكتبة بشكل مستمر؟                                   
2  ما رأيك فى أمين المكتبة؟      
3   هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟      
4  ما دور مدير المدرسة فى اثراء  المكتبة؟      
5 هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟      
6 هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟      
7 هل أنت راض عن نظام الإعارة؟      
8 هل المكتبة تلبى حاجياتك المعلوماتية      
9 هل تؤيد عقد ندوات ومحاضرات داخل المكتبة أم تريد محاضرين من خارج المكتبة؟      
10 هل لديك اقتراحات بخصوص خدمات المكتبة؟      
11 هل تنتظر من المكتبة المدرسية أكثر من ذلك؟      
12 هل المكتبة تساعد فى البحث العلمي؟      
13 هل أنت راض عن أخصائي المكتبة؟      
14 هل تشارك فى المسابقات داخل المكتبة؟      
15 افتقار المكتبة إلى المواد المكتبية الحديثة والمناسبة للطالب؟      

 

  • المرحلة الثانية (النهائية) من صحيفة الإستبيان
م السؤال الإجابة بـ”نعم” الإجابة بـ”أحيانا” الإجابة بـ”لا
1                      1- هل تقوم بزيارة المكتبة بشكل مستمر؟                                   
2   هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟      
3 هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟      
4 هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟      
5 هل أنت راض عن نظام الإعارة؟      
6 هل المكتبة تلبى حاجياتك المعلوماتية      
7 هل تؤيد عقد ندوات ومحاضرات داخل المكتبة أم تريد محاضرين من خارج المكتبة؟      
8 هل لديك اقتراحات بخصوص خدمات المكتبة؟      
9 هل تنتظر من المكتبة المدرسية أكثر من ذلك؟      
10 هل المكتبة تساعد فى البحث العلمي؟      
11 هل أنت راض عن أخصائي المكتبة؟      
12 هل تشارك فى المسابقات داخل المكتبة؟      
13 افتقار المكتبة إلى المواد المكتبية الحديثة والمناسبة للطالب؟      

 

 

صحيفة استبيان

آراء المدرسين والطلبة حول واقع المكتبة المدرسية في المدارس الثانوية

أعزائي المدرسين / أعزائي الطلبة

أضع بين أيديكم صحيفة الاستبيان هذه، بهدف التعرف على آرائکم حول واقع المكتبة المدرسية (استخداماتها وتأثيراتها وسبل تطويرها) وأسباب تدني الاهتمام بها، ومن ثم التوصل إلى مقترحات يمكن أن تٌفَعِل دور المكتبة المدرسية، و تحسن مردودها.

أرجو منكم قراءة  بنود صحيفة الإستبيان بعناية، والإجابة عنها كلها بدقة وموضوعية.. علماً بأن الإجابة لا تحتاج إلاً لوضع إشارة علامة ( صح) في حقل الخيار الذي يراه كل منكم، مناسباً من وجهة نظره. مع سؤال مفتوح يترك لكم الحرية  فى اجابته، حتى نسهم في تفعيل دور المكتبة المدرسية. والأمل كبير بأن تعبر النتائج عن تطلعاتكم، وتقدّم ما يفيد لتطوير المكتبة المدرسية.

وشکراً لتعاونکم

                                                              الباحث

حافظ الشاعر

 

10 طالبات

4 مدرسات

1 مدرس

وكانت الأسئلة كالتالي:-

1- هل تقوم بزيارة المكتبة بشكل مستمر؟

2- هل تتوفر جميع المصادر التي تحتاجها بالمكتبة؟

3- هل تجد سهولة فى إيجاد الكتاب المطلوب؟

4- هل ترى أن هناك تشجيع من المعلمين للذهاب للمكتبة؟

5- هل أنت راض عن نظام الإعارة؟

6- هل المكتبة تلبى حاجياتك المعلوماتية؟

7- هل تؤيد عقد ندوات ومحاضرات داخل المكتبة أم تريد محاضرين من خارج المكتبة؟

8- هل لديك اقتراحات بخصوص خدمات المكتبة؟

9- هل تنتظر من المكتبة المدرسية أكثر من ذلك؟

10- هل المكتبة تساعد فى البحث العلمي؟

11- هل أنت راض عن أخصائي المكتبة؟

12- هل تشارك فى المسابقات داخل المكتبة؟

13- افتقار المكتبة إلى المواد المكتبية الحديثة والمناسبة للطالب؟

    تم جمع وتحلیل الإجابات علی الاستبیان المذکور وصنفت الإجابات إلى فقرات صيغت بعبارات تضمنها الاستبيان المغلق والمرفق نسخة منه وقد وضع أمام كل فقرة مقياس (ثلاثي) يبدأ من (نعم- أحيانا -لا) وطبق على (( 15)) عينة بالمدرسة مقسمة كالتالي 10 طالبات و4 مدرسات ومدرس واحد

    ومما لا شك فيه أن كل إنسان يواجه في عمله عوائق ومشاكل تقلل من فاعلية الأداء والإنتاج أحياناً فهل يقف عاجزا أمام هذه المشاكل.

الفصل الثالث

مقترحات تطوير المكتبات المدرسية

فى حدود الإمكانات المتاحة

تطوير المكتبات المدرسية بصفة عامة

وذلك من خلال أنشطة وفعاليات تساهم في تفعيل دور المكتبة المدرسية ومنها:

1- تصميم برامج خاصة للقراءة يتدرج فيها الطالب كل حسب مستواه وقدراته من البسيط إلى الأكثر تعقيداً ، وذلك من خلال مجموعة من النشاطات توظف فيها جميع المواد التعليمية وتحت إشراف مدرسي تلك المواد وأمين المكتبة المدرسية .

2- تحديد ميول واتجاهات الطالب القرائية خاصةً في المراحل الدراسية المتقدمة من خلال اللقاءات الشخصية مع ولي أمر الطالب أو عن طريق سجل الإرشاد للطالب أو من خلال معرفة ذلك من الطالب نفسه .

3- تعريف الطالب على الخدمات التي تقدم في المكتبات الأكبر من خلال الزيارات الميدانية أو عرض أفلام تبين ذلك،وهذا ضمن النشاطات التي تقدمها المكتبة المدرسية،هذا بدوره يجعل الطلاب يتخذون الجدية في إعداد أنفسهم للاستفادة من ما تقتنيه تلك المكتبات في المراحل التالية من حياتهم التعليمية والعملية .

4- الاهتمام بتنفيذ برنامج القراءات العائلية ـ خاصةً الطلاب الذين يتردد أولياء أمورهم على المدرسة بصفة مستمرة مما يشجع الطلاب الآخرين في مسايرتهم وهنا يقدم أمين المكتبة مصادر معلومات مناسبة لاتجاهات واهتمامات الطالب على أن تقرأها العائلة له حتى يتم الاستمتاع في جو عائلي يخلق عند الطالب حب القراءة ويحث أقرانه على مسايرته في مثل هذا الأمر .

5- تخصيص حصة للمكتبة أسبوعياً ، حيث لا تقتصر هذه الحصة على القراءة فقط وإنما تحاول كسر الجمود الذي يعاني منه الطلاب ، فحيناً تكون للقراءة وحيناً آخر تكون لتمكين الطلاب من الاستعارة خاصة في ظل عدم فراغ الطالب أثناء اليوم الدراسي ، وحيناً تكون لإلقاء حديث من قبل أمين المكتبة يبين فيه أهمية المكتبة وعلاقتها بالتعليم .

6- الاهتمام بالخدمات المكتبية وربطها بالاحتياجات الفعلية للطلاب وهيئة التدريس بالمدرسة .

الفصل الرابع

ما تم تنفيذه من مقترحات

على مكتبة المدرسة

ما تم تنفيذه من مقترحات على مكتبة المدرسة

1- تحديد ميول واتجاهات الطالب القرائية خاصةً في المراحل الدراسية المتقدمة من خلال اللقاءات الشخصية مع ولي أمر الطالب أو عن طريق سجل الإرشاد للطالب أو من خلال معرفة ذلك من الطالب نفسه .

2- تعريف الطالب على الخدمات التي تقدم في المكتبات الأكبر من خلال الزيارات الميدانية أو عرض أفلام تبين ذلك،وهذا ضمن النشاطات التي تقدمها المكتبة المدرسية،هذا بدوره يجعل الطلاب يتخذون الجدية في إعداد أنفسهم للاستفادة من ما تقتنيه تلك المكتبات في المراحل التالية من حياتهم التعليمية والعملية .

3- تخصيص حصة للمكتبة أسبوعياً ، حيث لا تقتصر هذه الحصة على القراءة فقط وإنما تحاول كسر الجمود الذي يعاني منه الطلاب ، فحيناً تكون للقراءة وحيناً آخر تكون لتمكين الطلاب من الاستعارة خاصة في ظل عدم فراغ الطالب أثناء اليوم الدراسي ، وحيناً تكون لإلقاء حديث من قبل أمين المكتبة يبين فيه أهمية المكتبة وعلاقتها بالتعليم .

4– الاهتمام بالخدمات المكتبية وربطها بالاحتياجات الفعلية للطلاب وهيئة التدريس بالمدرسة .

5- الاهتمام بتكوين جماعة المكتبة على أن لا تقتصر هذه الجماعة على الطلاب فقط بل تمتد للمدرسين خاصة من لديهم اهتمامات ثقافية ، على أن يشارك الطلاب في أعمال المكتبة الكتابية من إعارة وإرجاع وتنظيم مصادر المعلومات … الخ وفقا لأعمارهم وأن يشارك المدرسون في اختيار مصادر محددة لإعداد قراءات لها ونشرها بين الطلاب وإعداد قوائم لمصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة شريطة أن تخدم المناهج التي تدرس للطلاب والتي تساهم في العملية التعليمية إضافة إلى فتح المكتبة المدرسية لو أن أمينها كان متغيباً عن العمل مما يساهم في عدم تعطيل دور المكتبة المدرسية .

6- التعامل مع الطلاب بعلاقة صادقة قوية مما يساهم في تخلصهم من كل المحبطات في استخدام المكتبة ومن ثم قربه منهم مما يساهم في تعرفه على اهتماماتهم وحاجاتهم القرائية.

7- المحافظة على عهدتها ( مصادر معلومات / أرفف / طاولات / سجلات ) وصيانتها وإدارتها .

8- إعداد مقترحات الكتب الجديدة التي تناسب المناهج الدراسية وفقاً للمرحلة الدراسية التي تخدمها هذه المكتبة ، سواء عن طريق الوزارة أو عن طريق الإهداء أو شرائها إن توفرت للمكتبة مبالغ مادية لهذا الغرض .

9- إعداد تقرير سنوي لنشاط المكتبة .

10- فهرسة وتصنيف مصادر المعلومات وفقاً للقواعد والخطط العلمية في هذا المجال .

11- تهيئة مصادر المعلومات التي تقتنيها المكتبة لتكون في متناول أيدي روادها بأيسر السبل وعلى أوسع نطاق .

12- ترتيب مصادر المعلومات على الأرفف وفقاً لأرقام التصنيف ليسهل الوصول إليها .

13- اعطاء دروساً للطلاب في كيفية استعمال المكتبة وذلك بالتعاون مع مدرسي المواد المختلفة.

14- الاهتمام بجماعة المكتبة على أن لا يقتصر دورهم على الحضور للمكتبة فقط ، وإنما مساهمتهم في الأعمال الخاصة بالخدمة المكتبية .

15- الإحتفاظ في المكتبة بالسجلات الآتية :

دفتر اليومية – سجل قيد الكتب – سجل قيد المجلات – سجل الاستعارة الحارجية

16- مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية ومعاملتهم كأفراد من خلال الإرشاد والتوعية بالمواد القرائية الملاءمة لهم

17- التعاون مع الهيئة التدريسية على مساعدة الطلبة في تكوين القدرة على التحليل والتلخيص والتقويم المستمر لما يقرءونه.

18- الإعتناء بمظهر المكتبة ووضع قواعد وإرشادات للطلبة بالإضافة إلى المحافظة على السجلات والقيام بعملية التجليد والصيانة للكتب.

19- القيام  بعمل إحصائيات للنشاط المكتبي من حيث الإعارة وأكثر الموضوعات قراءة، وتقارير الأبحاث بالإضافة إلى تقديم تقرير سنوي بأهم الأعمال التي قامت بها مكتبة المدرسة.

20- اعداد برنامج عمل نشاط المكتبة لخدمة المناهج والمناسبات بالرجوع إلى نشاطات الأعوام السابقة وإعداد نشرات وملخصات ومجلات حائط.

21- القيام بعملية تقويم للكتب للتعرف على الكتب التي لا يقبل عليها الطلبة للحد من شراءها والتخلص من الكتب غير المرغوب فيها ولا تخدم المناهج التربوية ولا تتفق مع سياسة التربية.

22- تقدير الطلبة الأكثر إعارة ومطالعة النشيطين بالإعلان عن نشاطهم عبر الإذاعة المدرسية وشكرهم وتقديرهم بجائزة لأفضل طالب نشيط .

23- عرض أبحاث الطلبة وملخصاتهم لتشجيعهم والحث على كتابة الأبحاث والتقارير.

الخاتمة

يكاد يتفق معظم التربويين على أن العملية التعليمية تحتاج إلى تجديد وتطوير لمواجهة تحديات وضغوطات الحياة التي فرضتها التقنيات العصرية.فالعملية التعليمية التربوية تواجه عدة ضغوطات وتحديات ، فالانفجار المعرفي والسكاني وثورة المعلومات والاتصالات والثورة التقنية وما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة. كلها عوامل تضغط على المؤسسة التربوية من اجل مزيد من الفعالية والاستحداث والتجديد لمجاراة هذه التغيرات.ولقد لجأت دول العالم إلى استحداث التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوطات والتحديات.ولقد شهدت العملية التعليمية والتربوية تغييرات أسهمت في تحديث مفهوم المكتبة المدرسية باعتبار دورها مهم جدا في تعزيز المناهج الدراسية وأصبحت تحتل مكانة مرموقة في صلب العملية التعليمية، وهذا جعلها شريكا مباشرا في مجمل عمليات التطوير التربوي.

وان ما يجرى اليوم من ظهور للنظم التربوية الحديثة وما أدى ذلك إلى بروز الحاجة للمعرفة والتجريب يدفع المكتبة المدرسية للاهتمام بالدور التربوي باعتبارها جزءاً أساسيا من مكونات المدرسة.ولقد قدمت المعلومات فرص ثمينة للمكتبات لتقديم خدماتها على أكمل وجه وباستخدامها للتطور التقني أتاح للمكتبات في أن تصبح موزعا إلكترونيا للمعرفة لمن يريدها في أي مكان يتواجد فيه. ولعل استخدام الإنترنت هي الذي جلب تغييراً جذريا للمكتبات ومكنت تقنية المعلومات المكتبات حتى الان من توفير الوصول إلى النصوص والصور والتسجيلات السمعية والبصرية كما مكنت من تحويل المجموعات الورقية المطبوعة أو غير المطبوعة إلى أشكال إلكترونية.

وفى عالم التطورات أصبح لزاما على المكتبات أن تطور من خدماتها لمواكبة العصر فقد أصبحت الأقراص المتراصة والوسائط متعددة التفاعلية والنصوص المقروءة آليا وعبر الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من المجموعة المكتبية التي أصبحت متوافرة عبر برمجيات محملة على الشبكات المحلية ومرتبطة أيضا مع الإنترنت واصحب مستخدم المكتبة أكثر انسجاما مع وجود الحواسيب حوله فهو يستخدم النشرات الإلكترونية والبريد الإلكتروني وخدمة البحث المباشر والبحث في قواعد البيانات المحلية من نفس الموقع.لذلك آثرنا كتابة هذا البحث لتطوير المكتبات المدرسية فى اطار الإمكانات المتاحة .

الفصل الخامس

النتائج والتوصيات والمقترحات

الهوامش والمراجع والملاحق

الهوامش والمراجع والملاحق

هوامش ومراجع

1- أحمد عبد الله العلى : المكتبات المدرسية والعامة ،الأسس والخدمات والأنشطة / الدار المصرية اللبنانية / القاهرة 1993

2- أمل عبد المجيد : نظم المعلومات / دار ابو هلال للطباعة والنشر ، المنيا 2002

3- أحمد أنور بدر : المكتبات ومراكز المعلومات النوعية / الاسكندرية ، دار الثقافة العلمية دون تاريخ

 4- أحمد أنور بدر : المكتبات ومراكز المعلومات النوعية / الاسكندرية ، دار الثقافة العلمية دون تاريخ

5-” المكتبات المدرسية وتكنولوجيا المعلومات بين الواقع والطموح / يوسف أبو بكر يوسف جلالة / استل من الانترنت

6-.العلي، احمد عبد الله /المكتبات المدرسية والعامة / الاسس والخدمات والانشطة / الدار المصرية/القاهرة 1993 2. بدور صادق جابر الكواز /دور المكتبة المدرسة في تنمية الميول القرائية عند التلاميذ في المدرسة الابتدائية /جزء من رسالة ماجستير/ايلول 1998 3 مججو متي ججو/لتأهيل المهني لامناء المكتبات المدرسية في العراق / الجامعة المستنصرية/1980

7- . الكراس الاحصائي للعام الدراسي 2009/2008

8-. السود، نزار عيون / واقع وآفاق استخدام تكنولوجيا المعلومات:من وقائع المؤتمر الثامن للمعلومات.-القاهرة:الدار المصرية اللبنانية، 1997.

9-المدارس الثانوية في محافظة البصرة، بغداد. – عبد الشافي، حسن (1993)، المكتبة المدرسية الشاملة، مركز مصادر التعلم، القاهرة. – مخائيل، مطانيوس (1999)، القياس والتقويم في التربية، منشورات جامعة دمشق. – الناتوت،

 

 

 

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.