تاريخ الفنون الشعبية واسرار تفوق الفارس عادل عبده ..بقلم . رضا رمزى

 

ورد تعريف الفن الشعبي في معجم المعاني بأنه يعنى الثقافة والفنون  والفن الشعبي نوعٌ من أنواع الفن الذي يعرض الحياة اليومية للشعوب ويشمل العديد من أنواع الفنون مثل الأغاني الشعبية وتصميم الملابس الشعبية والرقص الشعبي وغيرها

وبالبحث وجدت ان بدايات الفن الشعبي كانت تلقائية وعفوية ولذلك يبقى للفن الشعبى الفضل الاول في تطور جميع الفنون هذا وقد بدأ الفن الشعبي في جميع عصور التاريخ وحافظ على بقائه وتطوره وأصبح جزء من ثقافة الشعوب ومناهم الدول التي ظهر فيها الفن الشعبي وتطور بشكل مستمر الهند والمكسيك وأماكن وجود القبائل الإفريقية وقارة أستراليا باكملها .

اما عن الشرق الاوسط والوطن العربى فتبقى مصر هى الرائدة فى هذا الفن العبقرى ويظل زكريا الحجاوي هو ابرز روّاد الفن الشعبي في مصر وهو اول من قدم التراث الشعبي المصري عبر وسائل الإعلام الحديثة كالصحافة والإذاعة والتلفزيون  كما أنه صاحب فكرة مسرح السامر والثقافة الجماهيرية.

فى البداية كانت جميع البيوت الفنية والاوبرا تتبع مايسمى بالهيئة العامة للسينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وتتبع مباشرة المجلس الأعلى للثقافة  ثم صدر القرار الجمهورى رقم 150 لسنة 1980 بإعادة هيكلة المجلس الأعلى للثقافة

وأعقب ذلك صدور القرار الوزارى رقم 151 لسنة 81 بإنشاء البيوت الفنية  وكان إنشاء البيت الفنى للفنون الشعبية والإستعراضية بهدف الحفاظ على الموروث الشعبى والهوية الفنية المصرية وتولى رئاستة العديد من الشخصيات والأسماء البارزة منهم على سبيل المثال لا الحصر الفنان محمود رضا المخرج أحمد زكى الفنان عبدالغفارعودةالمخرج عبدالرحمن الشافعى د. حمدى الجابرى_ المخرج خالد جلال_ المخرج عصام السيدد عماد سعيد المخرج هشام عطوة.

فى مارس 2018 اصدرت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قرار بتعين المخرج د عادل عبده رئيسا للبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.

المخرج عادل عبده  حاصل على بكالريوس المعهد العالى للباليه بأكاديمية الفنون  1987 وحاصل على دكتوراة فى الإخراج الدولى والفنون من جامعة البيرتا عام 2005 وعضو نقابة المهن  التمثيلية شعبة الإخراج المسرحي والباليه.

قدم عادل عبده عدد كبير جدا من الاعمال الفنية البارزه بمسرحى القطاع العام والخاص الى جانب مسرح التلفزيون ونزكر منها (قطط الشارع بطولة سمير صبري ودولي شاهين _ مسرحية شقاوة بطولة محمود الجندى وروجينا ووفاء عامر_ مسرحية زى الفل  بطولة وحيد سيف وريم البارودى_ مسرحية  مراية الحب بطولة فرح وإيساف _ مسرحية  كله تمام بطولة وائل نور وعلاء مرسى_سيرة حب بطولة ايهاب فهمى)

كما قام بتصميم الاستعراضات واللوحات التعبيرية لعشرات الاعمال البارزة اذكر منهم (مسرحيه  شباب روش طحن بطولة صلاح عبدالل وعمرو واكد مسرحية عطيه الإرهابيه  بطولة القديرة سهير البابلي واحمد ادام _ مسرحية  دستور يا سيادنا بطولة احمد بدير وحنان شوقى مسرحية نشنت يا ناصح  بطولة جورج سدهم وشيرين ) هذا الى جانب اخراجه للعديد من الاوبريتات والمهرجانات  واذكر منها (الليله المحمدية الله على الشعباجمل هدية للوطنحفل تأبين محمود رضااحتفالية افتتاح وختام مهرجان الاسكندرية السينمائى لخمس دورات وحفل مهرجان الاذاعة والتلفزيون ناهيك عن اخراجه لاحتفالات كثيرة بجامعة الدول العربية.

وعالميا قدم عادل عبده اعمال واحتفالات دولية اعلنت للجميع قوة مصر بفنانيها واعلامها الفنية واعتقد انه بالبحث تاكد لى ان عادل عبده هو المخرج الاستعراضى الوحيد الذى سخرت له الكثير من الدول العربية اماكينات لا محدودة من افراد بعشرات الالاف وخيول ومعدات حربية استطاع بقدرة المبدع عمل توليفيات فنية فى الصورة ابهرت زعماء وملوك كما يحسب له انه قدم احتفالات شاهدها الالاف لايف والملايين عبر شاشات التلفاز واذكر منها (مهرجان صلاله بسلطنة عمان لمدة خمس سنوات متتاليةمهرجان مسقط بسلطنة عمان لمدة عامينالعيد القومى لسلطنة عمانملحمة الرباط بدولة لبيا الشقيقة  بمشاركة الالاف من فنانى الاستعراضات والمجاميع وشاهد الاحتفال اكثلر من 50 رئيس وملك دولهاحتفالية جلوس ملك المغرب الخامس)

كما قام عبده بتصميم الاستعراضات  لفوازير قيس و ليلي بطولة محمد الحلو     وشيرين وجدى وفوازير خد وهات بطولة رنيا فريد شوقى وهشام سليم وفوازير تياتروا بطولة محمد سعد ودينا واستعراضات بوجى و طمطم وعمو فؤاد ومسلسل زيزنيا  ومسلسل رابعه العدوية و مسلسل شجرة الاسرار الى جانب اخراجه لاوبريت علاء الدين بدار الاوبرا المصربه  و…….و………و………….

اما عما قدمه بقطاع الفنون الشعبيه والاستعراضية فحدث وبكل فخر وبشهادة جميع المتابعين فقد شهد فى عهده زروة تفوقه ويحسب له انشاء اوركسترا موسيقية متكاملة لكلا من فرقة رضا والفرقة القومية بعدما عانت الفرقتين من قلة الالات الموسيقية والعازفين كما قام بذيادة عدد الراقصين بفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية الى اكثر من 25 فرد وانشاء مدرسة بالفرقة لتاهيل المنضمين للفرقة.

وشهد السيرك القومى بالعجوزة طفرة كبيرة فى تحديثة من خلال الرؤية والتقنيات بعد ان اضاف له شاشة عرض كبيرة تقدم برومات للاعبى السيرك والالعاب المقدمة الى جانب تطوير الالعاب المقدمة واضافة ازياء جديدة لمبدعى السيرك ناهيك على ما صنعه من اعجاز كبير فى اعادة تشغيل سيرك 15 مايو والذى توقف لاكثر من 25 عام

الى هنا شهد الجميع ان عادل عبده اعاد كبار المبدعين لمسرح الدوله وعزز من توفير الامكانيات التى تليق بهم واذكر امثلة بسيطة (احتفالية الليلة المحمدية اخراج الكبير جمال عبد الحميد وبطولة احمد ماهر ونهال عنبر ومديحه حمدى وطارق الدسوقى  واليس فى بلاد العجائب اخراج هانى النابلسى والتى حققت اعلى ايردات فى تاريخ مسرح القطاع وقدمت لعدة سنوات بنجاح كبير وودنك منين يا جحا اخراج حسن سعد وبطولة مجدى فكرى وبثينة رشوان وسيد درويش اخراج اشرف عزب بطولة لقاء سويدان واحمد عادل ولحظة حب اخراج العبقرى ياسر صادق والذى اعاد الرمانسية للمسرح المصرى وحقق نجاح ساحق اشاد به كل من شاهده وسحر الاحلام اخراج د حسام عطا بطولة مجدى فكرى وايناس مكى.

كما اعطى عادل عبده مساحة كبيرة للشباب من المبدعين على مستوى الاخراج وتصميم الاستعراضات من خلال مشاركات القطاع فى مبادرة وزارة الثقافة مسرح اون لاين ………….و……………..و…………

ويستوقفنى ابتسامتة ودماثة خلقه التى يتعامل بها مع الجميع مما اعطى انطباعات ايجابية لدى الجميع عاملين بالبيت ورواد  ولا احد يستطيع تجاهل القيادات البارزة التى تولت فرق القطاع فى عهد عادل عبده..المبدعين اداريا  صلاح لبيب وهانى النابلسى واسامه زغلول وماهر عبيد ووليد طه الى جانب بروز دور القسم الاعلامى بالقطاع بقيادة الاعلامى النشيط عربى ابو سنه

حقا لقد شهد القطاع فى عهد الرجل طفرة فنية وادارية على مستوى الفرق والعروض المقدمه وما زال يقدم انجازات فنية فى ظل ظروف استثنائية نعلمها جمعيا بسبب جائحة كورونا ليؤكد الدكتور الفنان عادل عبده انه فارس المسرح والادارة وسفير الفن الشعبى والاستعراضى وحقا له منا جمعيا خلع القبعه احتراما وتقديرا…دعادل عبده شابوووووو

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.