سقيا الإمارات تشارك في العدد السادس من مجلة خليل.

 

البرازيل – الزمان المصرى : سعاد دقليجة
بدأت فكرة انشاء كتاب هزلي كاركتيري (خليل) منذ عام ٢٠١٧ ليشارك بنسخته الأولي في معرض الكتاب في ساوباولو بالبرازيل وتحت إشراف وطباعة من قبل اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل ( فامبراس)ليكون نافذة علي مفاهيم وقيم الدين الإسلامي وتصحيح الصورة النمطية المأخوذة عنهم خاصة في دولة مثل البرازيل التي تكاد تعرف عن الإسلام والمسلمين ومفاهيم دينهم.

يُظهر الكتاب الهزلي “خليل” ، الذي يستهدف الأطفال والمراهقين ، بطريقة مرحة ، أن الجميع متساوون ، بغض النظر عن الدين الذي يعتنقونه.
وتتجسد شخصية خليل كولد في سن المراهقة ويعيش في البرازيل ، يحب لعب كرة القدم والاستمتاع مع الأصدقاء في الحي. وهو مسلم من أصول عربية ، ويتبع تعاليم دينه بفرح كبير. ومع ذلك ، لا يفهم كل الأصدقاء من حوله ماهية الإسلام الحقيقية. والبعض الآخر ، غير الودودين ، لا يفوتون فرصة الإساءة إليه كلما حانت لهم الفرصة باستخدام مصطلحات معادية للإسلام ، وهو ما يضايق خليل كثيرًا.
فكرة الحديث عن الإسلاموفوبيا للأطفال وما قبل المراهقة ، كانت من الأفكار التي ولدت في اتحاد الجمعيات الإسلامية في البرازيل – فامبراس ، والتي اعتمدت على موهبة كاتب السيناريو البرازيلي روجيرو ماسكاريناس والرسامة المغربية المقيمة في البرازيل ، مليكة دحيل ، لتحويله إلى كتاب فكاهي.

تم بالفعل نشر 5 طبعات من كتاب خليل ، تتناول كل منها قضايا المجتمع الهامة وكذلك الدين والثقافة الإسلامية:
• جاء في النسخة الأولي تعليم أصول الإسلام وممارساته
• وفي النسخة الثانية – مكافحة الإسلاموفوبيا
• وفي الثالثة تحدثت عن فعل الخير ومساعدة الآخرين
• وتطرقت النسخة الرابعة الي الحج وأصوله
• أما النسخة الخامسة فاحدثت تاريخ أوائل المسلمين الذين وصلوا إلى البرازيل
أما الطبعة السادسة فجاءت مميزة حيث شاركت فيها مبادرة “سقيا الإمارات ” التابعة لمؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم العالمية وفيها رسالة شاملة عن أهمية النظافة بشكل عام وإعادة تدوير القمامة بشكل صحي وسليم بطريقة كاركاتيرية سهلة علي الأطفال فهمها واستيعابها.
الجدير بالذكر أن مؤسسة سقيا الإمارات مؤسسة غير ربحية تعمل بصورة رئيسة في بحث وتنمية حلول لمشاكل شُح المياه و توفير المياه الصالحة للشرب لتساعد المجتمعات التي تعاني من نقص وتلوث المياه وهي متواجده في حوالي 36 دولة حول العالم ونفذت أكثر من ألف مشروع مياة وأثرت في أكثر من 13 مليون انسان
هذه المبادرة جزء من مؤسسة مبادرات محمد بن راشد ال مكتوم العالمية وتعتمد علي التكنولوجيا المستدامة لتكون جزءا من الحل في مشكلة المياة العالمية
ولذلك كان قد أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أمريكي لإيجاد حلول مستدامة تعمل بالطاقة الشمسية لمشكلة ندرة المياه النظيفة. جاءت هذه الجائزة تشجيعا علي فكرة ابتكار حلول مستدامة وفعالة من حيث التكلفة، والعمل بالطاقة الشمسية والتي بإمكانها أن تلبي احتياجات المجتمعات النامية، والتي تفتقر للوصول إلى حاجاتنا الأكثر أساسية، وهي مياه الشرب.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.