تحت رعاية وزارة الثقافة والسياحة والاثار العراقية ..اقامة ندوة توعوية تحت عنوان” الحد من الاحتيال وشبهات الفساد “.

كتبت: ساهرة رشيد

تصوير :عامر اسماعيل / محمد حسن

   برعاية  وزير الثقافة والسياحة والآثار أ. د. احمد فكاك البدراني وبإشراف وكيل الوزارة السيد قاسم السوداني، أقام مركز الدراسات والبحوث بالتعاون مع هيئة النزاهة الاتحادية دائرة التعليم والعلاقات العامة ندوته التوعوية الموسومة: (الحد من الاحتيال وشبهات الفساد) يوم الخميس الموافق 2023/5/25 على قاعة عشتار مقر الوزارة الساعة الحادية عشرة صباحاً، تنفيذاً لما جاء بتوصيات البرنامج الحكومي.

حاضر فيها كل من:

1- الدكتورة ملاك عبد اللطيف عبد الحسين / مشاور قانوني مركز الدراسات والبحوث وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

2- الاستاذ سمير فرج محمد / مستشار قانوني في هيئة النزاهة الاتحادية / دائرة التعليم والعلاقات العامة.

3- الاستاذ عمار محمد فاضل / محاضر ومدرب معتمد في هيئة النزاهة الاتحادية / دائرة التعليم والعلاقات العامة.

   بينت الدكتورة ملاك عبد اللطيف في مستهل محاضرتها أن قانون هيئة النزاهة يعد الأول من نوعه الذي يعالج جرائم الفساد في حزمة واحدة بدلا من طريقة المشرع السابقة التي وزعت طرق مكافحة الفساد ووسائله بين القوانين، كما تطرقت إلى انواع الفساد مؤكدة على أنه لا يقتصر ظهور الفساد على القطاع العام بل قد يكون اكثر ظهورا في القطاع الخاص وفي مؤسسات المجتمع المدني، مؤكدة على أنَّ الفساد في القطاع العام لا يظهر في مفاصل السلطة التنفيذية والسلطة القضائية فقط، بل يمكن ان يظهر في ميدان عمل السلطة التشريعية عن طريق تجميد المشاريع لأغراض متعددة، او في توزيع المناصب الحكومية على اسس حزبية او طائفية، او على مقياس الولاء بغض النظر عن الجدارة والكفاءة والاختصاص.

   وتحدث المستشار سمير فرج عن دور هيئة النزاهة في مكافحة الفساد ودورها العملي في هذا الجانب، كما بين دور المخبر في كشف الكثير من ملفات الفساد مع ضمان أمانة النقل وتمتعه بمواد حماية الشهود دون تعرضه للخطر وكما معمول به حالياً.

   ومما تجدر الإشارة إليه أن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار له إسهامات ثقافية متعددة، تتركز أهمها في إعداد الدراسات والبحوث واستطلاعات الرأي وإقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل والتعاون مع المؤسسات البحثية بما يخدم مسارات العمل الثقافي في داخل الوزارة وخارجها.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.