ضيف على صفحات “الزمان المصرى” ..الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن لـ”الزمان المصرى”: لم أشعر بأنّي غريبةٌ عن مصر الغالية

* أتحفني أهل الثقافة والأدب والشعر في مصر الغالية بكرم دعواتهم ووصل بعضها لتحمّل تكاليف الإقامة بالكامل طيلة أيام إقامتي فأنا أقف لهم جميعًا امتنانًا وشكرًا

* في جولتي الأخيرة أقام نادي الإسماعيلية ملتقيّا شعريًا خاصًا لضيافتي دعتنا إليه الأديبة والشاعرة المتألقة شادية الملاح

* أنا مدينةٌ لجامعة قناة السويس بالفضل للاعتراف ببحري  “بحر الحلم “

* لاقت رحلتي للمشاركة بالمؤتمر الدولي الأول لمعهد الدراسات الأفرو آسيوية كلّ النجاح

*تعرفت من خلال المؤتمر على القامات العلمية العالية من مصر ومن خارج مصر .

* غالبية البحوث كانت أكاديمية وعلى قدرٍ من الرقي والجودة العلمية والبحثية الأكاديمية المطلوبة

* كانت هنالك عشرات البحوث المقدمة للمؤتمر وبعدّة لغاتٍ كالصينية والأندونيسية والإنجليزية بالإضافة إلى العربية

*  شاركت عدة جامعاتٍ ومعاهدَ بالمؤتمر من نيجيريا والصين وأندونيسيا والعراق وغيرها .

* أجد نفسي قاصرةً عن مدى شكري واعتزازى للقائمين على جامعة قناة السويس

أجرى الحوار : حافظ الشاعر

الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن ؛ من المثقفات القليلات فى وطننا العربى الكبير ؛لها باع طويل فى إدارة الموارد البشرية من خلال الكتب التى صدرت لها ومن خلال مقالاتها الصحفية فى عدة مواقع عربية وأجنبية ومصرية ومنها موقع وجريدة “الزمان المصرى” ؛ أضف إلى ذلك أبحاثها الكثيرة التى تشترك بها فى الجامعات العربية والمصرية وآخرها المؤتمر الدولى  الأول لمعهد الدراسات الأفرو آسيوية بجامعة قناة السويس ؛فهى قيمة وقامة علمية ؛ناهيك عن هذا كله فهى شاعرة ذات صيت كبير وصاحبة البحر الجديد فى بحور الشعر العربى وهو “بحرالحلم”،وأثرت المكتبة العربية الثقافية بكثير من الأبحاث العروضية في الأدب العربي؛فهى قيمة وقامة بين أهل الثقافة والأدب؛وحلت مؤخراً ضيفاً عزيزاً على وطنها الثانى مصر بجامعة قناة السويس ونالت من التكريم ما جعلنا نٌجرى معها هذا الحوار ضيفاً على صفحات جريدتنا  الغراء “الزمان المصرى”.

*الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن ..غنية عن التعريف؛دائماً تحلّ ضيفًا على مصرنا الحبيبة للمشاركة فى المؤتمرات والمهرجانات الشعرية ..انطباع حضرتك عن :

أولاً: المهرجانات الشعرية ؛ ثانياً:المؤتمرات العلمية؟

بدايةً أودّ توجيه الشكر  لدعوتكم الكريمة لي لهذا اللقاء دكتور حافظ، ولمجموعتكم الإعلامية، ولجريدتكم المتألقة الزمان المصري ،والتي شقّت طريقها نحو الأفق الإعلامي وبسرعة البرق ..بالنسبة لمشاركاتي بالمهرجانات الشعرية في جمهورية مصر الحبيبة، والتي طالما أتحفني أهل الثقافة والأدب والشعر في مصر الغالية بكرم دعواتهم والتي وصل كرم بعضها لتحمّل تكاليف الإقامة بالكامل طيلة أيام إقامتي فأنا أقف لهم جميعًا امتنانًا وشكرًا ، لأني بالفعل لم أشعر بأنّي غريبةٌ عن مصر الغالية وفي جولتي الأخيرة أقام نادي الإسماعيلية ملتقيّا شعريًا خاصًا لضيافتي دعتنا إليه الأديبة والشاعرة المتألقة شادية الملاح رئيس النادي الأدبي بالإسماعيلية جزاها الله خيرا وكانت الدعوة تحت مظلة جامعة قناة السويس أعزها الله .

*جامعة قناة السويس المصرية ..ماذا تمثل لكم؟

في الحقيقة أنا مدينةٌ لها ” كغيري من المثقفين والمبدعين العرب وغير العرب” بالإعتراف ببحري ” بحر الحلم ” وبالتجديد الذي  قدّمتُهُ لها من خلال أبحاثي  العروضية الأخرى في الأدب العربي .. ولأساتذتها الأجلاء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وللمعهد الأفرو آسيوي للدراسات العليا ومن شاركهم من داخل وخارج جامعة قناة السويس من أساتذة اللغة والنقد وعلم العروض من جامعاتٍ أخرى .

*بعد اشتراككم فى المؤتمر الدولي الأول لمعهد الدراسات الأفرو آسيوية بجامعة قناة السويس..ماذا أضاف لكم ؟

بفضل اللّه وتوفيقه لقد لاقت رحلتي للمشاركة بالمؤتمر كلّ النجاح وحسن الاستقبال والضيافة ، حيث استقبلتنا معالي أ.د ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس بمكتبها أحسن استقبالٍ شاركها في ذلك الاستقبال والترحيب معالي العميد أ.د حسن يوسف مدير معهد الأفرو آسيوي للدراسات العليا ورئيس المؤتمر والعديد من عمداء الجامعة الأجلاء ..

ومن الإضافات الجميلة التي تسرّ القلب التعرف على تلك القامات العلمية العالية من مصر ومن خارج مصر .

*كانت هناك وفودٌ كثيرة من كافة الدول العربية والإفريقية والأسيوية للمشاركة فى المؤتمر ولكن نال بحثكم اعجاب الجميع ..حدثينا عن بحثكم المشارك فى المؤتمر؟

غالبية البحوث كانت أكاديمية وعلى قدرٍ من الرقي والجودة العلمية والبحثية الأكاديمية المطلوبة ..

بالنسبة لبحثي المقدّم بالمؤتمر كان في المحور التربوي بعنوان ” الإدارة الحكيمة ودورُها القيادي في ازدهار الحركة التعليمية ” تناولت فيه عدة محاور أساسية وهي :

1- تعريف الإدارة – Defining Management ” Defintion Management”

2- أساسيات ومقومات الإدارة الحكيمة وأثرها التربوي والتعليمي  Elements and Basics Of Wis Management.” Quality Educational”          l .

3- الإدارة والقيادة الفاشلة في المنشأة التعليمية ” ظواهرها – أسبابها – أنواعها- نتائجها”

Management and failed leadership in the educational establishment “phenomena – causes – types – results ” .

4-  طرق  ومعالجة ظاهرة الإدارة الفاشلة في المنظومة التعليمية “

 ” Methods and treatment of the phenomenon of failed management in the educational system “.

 

* هل من الممكن إعطاء نبذةٍ مختصرةٍ عن بعض الأبحاث المقدمة فى المؤتمر؟

كانت هنالك عشرات البحوث المقدمة للمؤتمر وبعدّة لغاتٍ كالصينية والأندونيسية والإنجليزية وغيرها إضافةً للغة العربية تناولت كافة محاور المؤتمر الأساسية والمشتقة من الأساسية حول الحضارة العلمية والثقافية والتاريخية والاقتصادية بين قارتي أفريقيا وآسيا، كما شاركت عدة جامعاتٍ ومعاهدَ بالمؤتمر من نيجيريا والصين وأندونيسيا والعراق وغيرها .

*قامت جامعة قناة السويس بإسنادكم مهام كثيرة منها : عضو لجنة مقرري المؤتمر، عضو لجنة توصيات المؤتمر، رئيس المحور الإعلامي بمعية الأستاذ الدكتور المبجل حسن علي عميد كلية الإعلام بجامعة قناة السويس..وهذا يدل على قيمتكم وقامتكم العلمية..ما الشعور الذى ينتابكم الأن؟

بالنسبة لي طالما أيقنتُ حقّ اليقين بأنّ الله جلّ جلاله كان خلف كلّ نجاحٍ يتحقق لي، ” ولن أقول أحققه ” كان هو المرشدُ والموجّه لي هو الذي يأخذ دائمًا بيدي ” ولئن شكرتم لأزيدنكم ” ، هو الذي يرفعني هنا، أو يرفعني هناك فله الحمد والمنة حمدًا يرضيه عني، لذلك كان شعوري شعور العبد الضعيف الحقير الذي أكرمه اللهُ فرفعه اللهمّ لك الحمد حمد الشاكرين.

*كلمة توجهيها للقائمين على جامعة قناة السويس؟

بصراحةٍ أجد نفسي قاصرةً عن مدى شكري لهم فكل كلمات الشكر والثناء لن تفيهم حقّهم..

جامعة قناة السويس من أعرق الجامعات العالمية، وفخر الجامعات العربية وكلّ ذلك يرجع لحسن اختيار القيادة والإدارة والكوادر التعليمية فيها، ويحقّ لكلّ أكاديميٍ نال شرف اهتمامها بأن يشعر بالفخر والاعتزاز ..

لهم جميعًا أقف وقفة إجلال وامتنانٍ وأقول لهم شكرًا لكم على ثقتكم الكريمة .. شكرًا لكم على حسن استقبالكم لنا، وشكرًا لكم على كرم ضيافتكم المعهودة، جعلني الله عند حسن ظنكم دائمٌا ونفعنا بعلومكم السامية وزادكم الله تألقًا ورفعة .

*هل تريدين إضافة شىء آخر؟

كلّ الذي أريد إضافته كلمة شكرٍ وامتنانٍ لكم إعلامينا الكبير لاستضافتي على صفحات الزمان المصري هذه الجريدة الإعلامية المتألقة والتي استطاعت أن تشقّ طريقها بكلّ جدارةٍ ونجاحٍ في فترةٍ وجيزة ، وأثبتت قدراتها الإعلامية بأقَدامٍ ثابتةٍ وأقلامٍ إعلامية متميزة.

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.