د.أحلام الحسن استشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن:الرأسمالية البشرية..” عملية التدوير الوظيفي / Job Rotation “..الحلقة  7

” عملية التدوير الوظيفي / Job Rotation ”
التعريف :
يعدّ التدوير الوظيفي أحد أنجح العوامل الحديثة في نجاح المؤسسات ،حيث يتيح الفرصة للموظف وللمؤسسة كي تبرز إلى حيز الوجود المواهب الوظيفية المدفونة لدى الموظف في الإدارة ، أو الوظيفة المكتبية، أو القيادة، أو الأعمال الفنية الأخرى، أو الإشراف المباشر، فهو سياسةٌ إداريةٌ بالدرجة الأولى لإبراز الجوانب الإيجابية أو السلبية لدى الموظف بعد تغيير نوعية وظيفته لوظيفةٍ أخرى تناسب مؤهلاته .

أهم مميزات عملية التدوير الوظيفي :
1- إعطاء ومنح الفرصة بالتساوي بين الموظفين وإبراز المواهب البشرية، والقدرات الوظيفية
والإرادة الشخصية، ومعرفة عوامل الضعف أو القوة لدى الموظف .

2- عملية تبادل المهام الوظيفية لها دورها الفعال في صقل المواهب وخلق القدرات التي لم تكن موجودة لدى الموظف بالسابق .

3- كسر الروتين اليومي لسنواتٍ في ذات الوظيفة والذي يولد الملل لدى الموظف أو البيروقراطية لدى المدير والرتابة والجمود الإداري وقلة التطوير .

4- من الضروري جدًا توفير الوقت الكافي لتدريب الموظف على مهامه الوظيفية الجديدة وعدم التسرع بالحكم على كيفية إدائه الوظيفي .

5- تساعد عملية التدوير الوظيفي المنصفةبين الموظفين في الحدّ من التصارع والإختلاف وتخلق جوًا من التوازن والتفاهم داخل المنظومة الوظيفية وانتظار الدور وفق الأقدمية والخبرة.

6- من الأفضل أن تتم عملية التدوير الإداري بالتبادل الإداري بين دائرتين، كما تهدف عملية التدوير إلى حسن معاملة الموظف القديم، وعدم التقصد بازعاجه لزحزحته من العمل .

وضع الخطة :
يعد وضع خطةٍ جديدةٍ لعملية التدوير أهم الركائز التي يُعتمد عليها في عملية التدوير الوظيفي الناجحة، ويستخدم الخط الأفقي في عملية التبادل الوظيفي بمعنى لا تبادل في متناقضات الأعمال بل في متقارب الوظائف ، أو تتم عملية التدوير بنقل الموظف لإدارةٍ أخرى وبذات الوظيفة مع اختلاف الأوضاع المكتبية بين الدائرتين ..
كما أن عملية التدوير الوظيفي لا تتعارض باستخدام الخط الرأسي القائم بحيث يوضع الموظف أو الأستاذ الأكاديمي رئيسا للقسم لعامين أو أربعة أعوامٍ واعطائه الفرصة لإبراز قدرته على القيادة والإدارة، مع ملاحظة تناسب التخصص الدراسي والإلمام بمعرفة خصائص الوظيفة الجديدة، وعدم تعارضها مع التخصص ، فالهدف من عملية التدوير الوظيفي صقل المواهب وإعطاء الفرصة لبقية الموظفين وعدم احتكار الإدارة أو القيادة لأشخاصٍ معينين بذاتهم .

الحقوق محفوظة للمؤلفة

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.