مبادرة «شباب بيحب بلده» تطلق حملة “لا للانتحار كُن قويًا”.. وتطالب وزارة الصحة بتحمل مسئوليتها

ليلى مقلد

كتبت : آلاء سرور

دشنت مبادرة “شباب بيحب بلده”، برئاسة ليلي مقلد، حملة “لا للانتحار.. كُن قويًا” وذلك لمواجهة ظاهرة الانتحار والتصدي لها، خاصة في ظل ارتفاع حالات الانتحار بين الشباب، والتي كان آخرها منذ أيام بقيام طالب بكلية الهندسة بإلقاء نفسه من أعلي برج القاهرة.

وأكدت مقلد في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن زيادة معدلات حالات الانتحار بين الشباب، بسبب التعرض لمشكلات مختلفة والضغوط المستمرة، تؤكد وجود خلل معين داخل فئة الشباب بالتحديد، مشددًة أنه يجب علي الدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة الأمراض النفسية التي تؤدي إلي الانتحار، ومعالجة أوجه القصور، خاصة بعدما أطلقت وزارة الصحة متمثلة في أمانة الصحة النفسية، حملة “حياتك تستاهل تتعاش” في إبريل الماضي، وكان من المقرر لها أن تستمر 4 أشهر ولكنها لم تستمر سوى يومان فقط، دون الإعلان عن أسباب التوقف، وذلك علي الرغم من تلقي العديد من الحالات خلال يومي الإطلاق.

وتابعت، أنه طبقًا للبيانات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية، فإن الانتحار يعد السبب الرئيسي الثاني للوفاة عالميًا بحوالي 800 ألف حالة سنويًا، وهو ما يؤثر بالسلب علي الاقتصاد العالمي الذي يتكبد خسائر تصل إلي تريليون دولار في العام، مشيرًة إلي المسح القومى للصحة النفسية الذي قامت به وزارة الصحة مؤخرًا، والخاص بقياس معدل انتشار الاضطرابات النفسية للمصريين، والذي أكد أن 43.7 % من عينة البحث مصابون بالاكتئاب (1 من كل 4 من عينة البحث) و25 % من المصريين يعانون من اضطرابات نفسية، وأغلب المرضى من المناطق الريفية.

وشددت مؤسس مبادرة شباب بيحب بلده علي ضرورة تحمل وزارة الصحة مسئوليتها تجاه هؤلاء الشباب، بعد تزايد معدلات الانتحار علي مدار الفترة الماضية، وفتح مراكز التأهيل النفسي أمام المرضى، وتوفير الدعم والعلاج اللازم لهم، كما دعت أطياف المجتمع، بالنظر إلي الأمراض النفسية كما يتم النظر في جميع الأمراض الشائعة، لأن الأمر ليس مجرد وقت سينقضي.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.