ثقافاتٌ ورؤى ..إعداد ومتابعة / د. أحلام الحسن رئيس القسم الثقافي.. قصر الثقافة بالإسماعيلية يحتفل بالمؤتمر الثاني ” الابحار في عالم التّوحّد ” لتكريم أبطال الهمم العالية “

 

ضمن حدثٍ من أنبل الأحداث الإنسانية الذي يضع الإنسان في صفّ أخيه الإنسان دون أية فروقاتٍ اجتماعيةٍ أو فكرية ، أقيم مؤتمر ” الأبحار في عالم التوحد ” احتفالا وتكريما لأبطال أهل الهمم العالية من ذوي الإحتياجات الخاصة والذين برهنوا على قدرتهم على العطاء والعزيمة وتحقيق الذات وإحراز المراكز الأولى في المسابقات التي شاركوا فيها ، وإن دلّ ذلك على شيءٍ فإنه يدلّ على مدى العناية والرعاية والتوجيها التي يحظى بها ذو الإحتياجات الخاصة من موجهيههم ومدربيهم ،ومن الرعاية والاهتمام من قبل سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في متابعة سير تعليمهم والعناية بهم .
ولقد تم تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية ، وإشراف د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، أ. ابتسام فريد رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفي ظل اهتمام الدولة برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بذوي الإحتياجات الخاصة ، أقيم المؤتمر الثاني الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة في قصر ثقافة الإسماعيلية يوم الاحد 29 من ديسمبر 2019 بعنوان ” الإبحار في عالم التّوحد ” بحضور عددٍ من الشخصيات العامة وبرئاسة معالي أ.د حسن عبدالعليم يوسف ، وأمين عام المؤتمر أ.د. احمد عوين .
ولقد قدّم العديد من الباحثين المختصين من داخل مصر وخارجها مجموعةً من الأبحاث والإرشادات والتعريفات الخاصة بطفل التّوحّد ، وبكيفية ممارسته للحياة بصورة طبيعية،
شكرا للجهود الكبيرة الذي يبذلها أعضاء فريق قصر ثقافة الإسماعيلية برئاسة أ. ايناس رجب مدير الشئون الثقافية ، وبحضور لواء أركان حرب / شريف بشارة محافظ الاسماعيلية ، وإشراف د. احمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية ، أ. ابتسام فريد رئيس اقليم القناة وسيناء الثقافي ، أ. ايناس رجب مدير الخدمات الثقافية في قصر ثقافة الإسماعيلية ، أقيم المؤتمر الثاني الخاص بذوي الهمم تحت عنوان ” الإبحار في عالم التوحد ” بحضور اللواء/ أشرف عمارة نائب الإسماعيلية في البرلمان المصري ، الفنان الكبير/ ماهر كمال ، وعدد كبير من رموز العمل الاجتماعي في مجال التثقيف الفكري . تم تكريم عدد من ذوي الهمم أبطال ونماذج مشرفة في المجال الرياضي والفني والثقافي ؛ البطلة بسنت أشرف محمد أحمد الحاصلة علي المراكز المتقدمة في كرة السلة في الأولمبياد الخاص ، الطالب البطل علي معوض أحمد الصف الثاني الثانوي القسم الأدبي، البطل عبد الله أحمد عبد الرحمن ثلاث ميداليات في بطولة العالم لألعاب القوي بأبو ظبي ثاني جمهورية تنس طاولة 2018- 2019 ، البطل علي عبد الوهاب السيد الحائز علي ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في كرة القدم وألعاب القوي . قدمت مجموعة من الأبحاث المتخصصة في مجال التوحد ، د. وائل حامد من جامعة الملك سعود شارك ببحث عن ” اضطراب التوحد ” قدمته نيابة عنه الباحثة / أسماء الزهيري ، كما شاركت د. عفاف الكومي ببحث عن ” الاكتئاب لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، أسبابه وطرق علاجه ، ثم عرضت نتائج بحثها أ. سهام هارون بعنوان ” التوحد وعلاقته بالإبداع ” ، وعرضت الباحثة / كرستينا لطيف نظمي موضوع بحثها ” الأبعاد الاجتماعية لذوي اضطراب التوحد ” ، وشاركت د. مني الصياد ببحث عن ” الألوان في القرآن الكريم كمصدر للتأثير النفسي الإيجابي في سلوك طفل التوحد ” ، ثم اختتمت فعاليات الجلسة العلمية بتوصيات من سفيرة الإنسانية أ. داليا سعد يوسف عن ” نصائح مجتمعية لأطفال التوحد . شكرا لأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر ؛ د. ماجدة عطا ، د. عفاف الكومي ، د. مني عناني ، ا. سهام هارون ، الإعلامي أ. محمد البنهاوي ، ولكل فريق العمل المخلص في قصر ثقافة الإسماعيلية وإقليم القناة وسيناء الثقافي علي جهدهم الكبير ومتابعتهم وتنسيقهم وتوثيقهم للمؤتمر .شكرا لكل المكرمين من الحضور الكربم الذين شاركونا فرحة تلك الاحتفالية وسط أسر الأطفال الذين رفعوا اسم مصر عاليا .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.