عظماء من بلادي

اعداد :  منى فتحي حامد

عميداللأدب بالوطن العربي،أديب و ناقد مصري،

له إثراء نفيسآٓ و ثمينآٓ في سماء الثقافةو الكتابة و الأبداع في شتى ألوان النصوص الأدبية ، بما تحتويه من خيال و واقع و إنطلاقة فكرية ..

هوٌ طه حسين علي بن سلامه ، من مواليد محافظة إلمنيا – مصر ..

دعا إلى نهضة أدبيةوالعمل بالكتابةبأسلوب سهل

، محافظآٓ على مفردات اللغة العربية و قواعدها.

و استمر في دعوته للتجديد وللتحديث والجرأة

و الصراحة والاهتمام بتعليم الطلاب و الإهتمام بإعداد المعلمين ثقافيا و أدبيا ،و اتباع المناهج الحديثة ، و عدم التمسك بالشكل التقليدي بالتدريس …

ثم تنوع في الحركة الأدبية بالأدب الواقعي ما

بين التاريخ و الشعر والفلسفة والنقد و المقالات

و الرواية والقصة القصيرة و الترجمة …

تتلمذ منذ صغره بكتاب القريه للشيخ محمد جاد الرب ،وتعلم العربية و الحساب و تلاوة القرآن الكريم ، ثم إلتخق بجامعة الأزهر للدراسات الدينيةو العربية ،و تتلمذ على يد الشيوخ محمد بخيت ومحمدعبده و مصطفى المراغي ..

و الأساتذة:أحمد زكي،أحمد كمال باشا ، جويدي ، ليتمان،دافيدسانتلانا،ميلوني،ماسينيون،كيلمانت، بلوك .. إلخ …

 

لكنه كان حزينا حينها من رتابة الدراسة و عقم المنهج و عدم تطور الأساتذة ،والشيوخ و طرق وأساليب التدريس ، حتى استنارت بعد ذلك الجامعة المصرية وكان هو أول المتسببين لهذا التغيير ..

 

كانت مراحل دراساته الجامعية نتاجا للجامعات المختلفة مثل جامعة الأزهر و جامعة القاهرة و جامعة مونبليه و كلية الفنون بباريس ..

 

فدرس العلوم العصرية ،والحضارة الإسلامية و التاريخ و الجغرافيا وعددا من اللغات الشرقية، و اهتم بالحضور في دروس الأزهر و المشاركة في الندوات اللغوية و الدينية  ..

تنوع في الحركة الأدبية بالأدب الواقعي مابين التاريخ والشعروالفلسفةوالنقدوالمقالات و الرواية والقصة القصيرة و الترجمة …

حتى نال شهادةالدكتوراه عن موضوع/ذكرى أبي العلاء . ثم بعث إلى جامعة مونبليه بفرنسا للتزايد من المعرفة و العلوم العصريةودراسة مختلف من الاتجاهات العلمية ، و أعد من خلالها موضوع الدكتوراة الثانية بعنوان /الفلسفة الاجتماعية عند بن خلدون ..

بالإضافة لدبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني ، و في تلك الأعوام كان متزوجا الفرنسية سوزان بريسو و انجب منها ابن و ابنه ،و كان لها عظيم الأثر بتواجدها في حياته .

تأثر بالمعري و ابن خلدون و ديكارت ، و أثر في نجيب محفوظ و الطاهر بن خلدون ..

و قد حصل على الدكتوراه في الفلسفة،ثم عين وزيرا للمعارف يوما واحدا ، حيث قدم استقالته تحت تأثير ضغط معنوي وأدبي،ثم عين مديرا لجامعة الاسكندرية ثم مستشارا فنيا و ثقافيا لوزارة المعارف ، ثم عمل رئيسا لمجمع اللغة العربية بالقاهرة،و عضو بالمجلس الأعلى للفنون و الآداب ، و بالعديد من المجامع الدولية  …

 

ثم ذهب لآداء فريضة الحج و كان باستقباله بعثة الأزهر الشريف و من بينها الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله ..

 

ثم عين وزيرا للمعارف بعد ذلك من مرسوم موثق من حزب الوفد و منحه لقب الباشوية …

 

أشرف على تحرير ( كوكب الشرق ) و ( جريدة الوادي) و رئاسة تحرير ( الجمهورية )

 

و من أشهر أعماله :


حديث الأربعاء – الأيام – دعاء الكروان – مستقبل الثقافة في مصر – غرابيل – من أدبنا المعاصر – في الشعر الجاهلي – مع المتنبي – أحلام شهرزاد – صوت باريس – رحلة الربيع – مدرسة الأزواج – الحب الضائع – مذكرات طه حسين …إلخ

 

نال العديدمن المعارضات على أفكاره المتواجدة و المطروحة على الساحة ، لكنه بالنهاية حقق الوعي و الرقي بالأدب و بالتعليم و بالثقافة …

 

نال العديد من الجوائز و التكريمات

و منها :


جائزة نوبل ، و شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزائر ،و من جامعة بالرمو بصقليه ، و جامعة مدريد …

جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان و شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة كمبلوتنسي و جائزة الصليب الأحمر للنيشان المدني لألفونسو العاشر الحكيم  …

 

وكانت من أهم أقواله :


أن نسير سيرة الأوروبيين و نسلك طريقهم لنكون لهم أندادا ، و لنكون لهم شركاء في الحضارة ،خيرها و شرها ، حلوها و مرها ، و ما يحب منها و ما يكره ،وما يحمد منها و ما يعاب.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.