حسن بخيت يكتب عن : لعل الخير يكمن في الشر .


ما من أمر من الأمور في هذا الكون إلا بحكمة بالغة من علام الغيوب، فالله – عز وجل – يكتب الخير للإنسان لكن فيما يختاره له لا فيما يختاره الانسان لنفسه ، فإنه -سبحانه- أعلم بما يصلح له ،فربما طلب الانسان شيئًا كان الأولى منعه عنه فيكون المنع عين العطاء. وربما منعه فأعطاه وربما أعطاه فمنعه .
ولو تأمل كل إنسان في تجاربه الخاصة، فإنه سيجد في حياته مكروهات كثيرة كان من ورائها الخير ، ولذات عديدة كان من ورائها الشر ، وكم من مطلوب كاد الإنسان يذهب نفسه حسرات على فواته ؛ ليتبين له بعد فترة أنه كان إنقاذًا من الله أن فوت عليه هذا المطلوب في وقته، وكم من محنة تجرعها الإنسان تكاد تتقطع أنفاسه لفظاعتها وشدتها ، ثم ينظر بعد فترة فإذا هي تنشئ له في حياته من الخير ما لم ينشئه الرخاء الطويل، لأن الإنسان لا يعلم. والله وحده يعلم فماذا لو الانسان استسلم لله ؟مع الأخذ بالاسباب ، لأن الأسباب من قدر الله {فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}
ويتجسد هذا المعنى بصورة واضحة وظاهرة في قصة موسى عليه السلام والعبد الصالح ، في سورة الكهف ، لنرى الحكمة الإلهية العليا، التي لا ترتب النتائج القريبة على المقدمات المنظورة، بل تهدف إلى أغراض بعيدة لا تراها العين المحدودة..
فخرق العبد الصالح السفينة ، فتعجب كل من على المركب من هذا الفعل ، وهم لا يعلمون أن هذا الخرق فيه النجاة والبركة ، حتى موسى عليه السلام غضب من ما فعله الرجل الصالح ، وتساءل بقوة عن هذا الشر كما نتساءل نحن الأن ، بل ونتسائل في كل وقت وحين عن أشياء تبدو في ظاهرها شرا لنا ولا نعلم ما تحمله في باطنها وبين طياتها … فقال له موسى عليه السلام “أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا.. لقد جِئْتَ شَيْئَا إمرا”” فجاءه الجواب البالغ {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} ، فبهذا العيب نجت السفينة من أن يأخذها ذلك الملك الظالم غصبًا؛ وكان الخرق الصغير الذي أصابها اتقاء لضرر كبير كان ينتظرها لو بقيت على سلامتها

وبعدها يقتل العبد الصالح الغلام.. ويمضي.. فيغضب موسى عليه السلام ، ويزداد غضبه ،ولم يستطع السكوت والصبر على جريمة نكراء وكبيرة من الكبائر، فعاتبه بلهجة شديدة “أَقَتَلْتَ نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا”.. ليؤكد له الخضر أن ما فعله رحمة لابوين مؤمنين،، لأن هذا الغلام سيكون سيئا مع والديه وظالم لهما.. “وكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا”

ثم يصل موسى والرجل الصالح إلى القرية..ويرفض أهل القرية أن يضيفاهما ،، ومع ذلك يبني الرجل الصالح الجدار ليحمي كنز اليتيمين ، ويتعجب موسى عليه السلام أيضا من بناء الجدار ، ويعاتب الرجل الصالح على فعله ، وهو غير مدرك أن الأمر كله بيد الله (وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا)

فعلينا جميعا أن نؤمن بأقدار الله ، ونعلم أن حوار العبد الصالح مع موسى عليه السلام “إنك لن تستطيع معي صبرا” نعيشه اليوم وكل يوم ، أي أنك لن تستطيع أيها الانسان أن تفهم أقدار الله ، ولا مراد الله في قضاءه وقدره ، لأن الأمر أكبر من تفكيرنا .
ولا ننسى سنة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وما فيها من أحداث ما نحن بصدده ، وسأذكر موقف أم سلمة ، لما ماتت زوجها: أبو سلمة رضي الله عنهم جميعاً، تقول أم سلمة رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم يقول: «ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها. إلا أخلف الله له خيرا منها».
قالت: فلما مات أبو سلمة، قلت: أي المسلمين خير من أبى سلمة؟ أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه؟ ثم إني قلتها، فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه

الخلاصة : علينا أن نستسلم لقضاء الله ، مع الأخذ بكل الأسباب التي نمتلكها ،ولعل الله جاء بفيروس كورونا لنستيقظ من غفلتنا ، ونعود الى ربنا ، نستغفره وندعوه بالتوبة ونطلب منه العفو والمغفرة ، ليكون كورونا ، هذا الفيروس الضعيف الذي لا تراه العين المجردة هو من أنقذ الأمة من الشرود والهلاك

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.