ندوة بحثية عن الاعلام والارهاب والتطرف في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة.

كتبت :ساهرة رشيد

تصوير : عامر اسماعيل  ومحمد حسن

برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار أ. د. احمد فكاك البدراني ؛ نظم مركز الدراسات والبحوث مقر الوزارة بالتعاون مع دار ثقافة الاطفال الندوة الثقافية   الموسومة : (الإعلام التخصصي ودوره في التصدي للإرهاب والتطرف)

حاضر فيها كل من :

 أ. م. د. علي شمخي جبر / مركز الدراسات والبحوث – وزارة الثقافة والسياحة والآثار. – سعيد البدري / أكاديمي وباحث بالشؤون الأمنية والسياسية.

يوم الاربعاء الموافق  2024/2/28 في  قاعة عشتار .

بحضور مدير عام دار ثقافة الاطفال ومدير مركز الدراسات والبحوث د. اسماعيل سليمان حسن ومدير عام دائرة الفنون د.علي عويد. 

سلط ا.د. علي شمخي  الضوء على العوامل الكامنة لتفشي الإرهاب والتطرف في العالم عامة وفي العالم العربي خاصة مستعرضا اهم المحطات التي تنامي فيها الفكر المتطرف وأساليب العنف التي انتجت مجتمعات ومجموعات  التطرف.

موضحا كيفية توظيف الإعلام لبث الأفكار المتطرفة امتداد هذه الأفكار مع انتشار وتوسع مساحات الاعلام ومع اتساع التطورات التقنية في مجال الاعلام.

وشهدت المحاضرة عرضا لاستبيان راي اجراه الباحث الدكتور علي شمخي استفتى به نخب مختارة من أساتذة الاعلام والمتخصصين  في مجال الاعلام لدراسة سيل مواجهة وسائل الإعلام للافكار المتطرفة وسبل تدعيم الاعلام المتخصص بنصوص اعلامية متميزة تكشف زيف الفكر المتطرف وضعف حججه واسانيده في اقناع اوساط عريضة من المجتمعات برسائله وافكاره الموسومة بالارهاب والتطرف والعنف

وعرف الاستاذ سعيد البدري  الاعلام التخصصي بانه

رسالة ما تتخذ أشكالاً ووسائل مختلفة مقروءة، مسموعة أو مرئية، بهدف التعبير عن موضوع ما، يتسم بالاعتماد على الأبحاث والدراسات ذات التخصص الدقيق، أو موجه لفئةً أو جمهور محدد أو كليهما معاً، في إطار أهداف، ووظائف محددة تتمثل في الأخبار، التثقيف، التعليم، الترفيه.

واستعرض تجربته الشخصية في الاعلام الامني مبينا اهدافه وواجباته .

وفي مداخل لمدير عام دار ثقافة الاطفال ومدير مركز الدراسات والبحوث د.اسماعيل سليمان حسن معقبا على ان الاعلام ان يكون  لديه خطط ومعالجات لتلبية رغبات وحاجات الجمهور وواجب الاعلام تعزيز الجهود الحكومية والتاكيد على الهوية الوطنية وهذا هو واجب الاعلام .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.