كتاب جديد للمفكر المغربى عبد السلام بنعبد العالي يحفر في شتات الفكر

كتبت : انجى ياسين

صدر حديثاً، عن “منشورات المتوسط – إيطاليا”، كتاب جديد للمفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، بعنوان: شتات.

وفي تعريفه يقول: رغم أنّ الكاتب يظلّ ضائعاً في “شتات” ما يكتب، تائهاً بين دروب لا يبدو أنّها تتقاطع، فإنّ بإمكانه أن يرجع القهقرى، كي يتبيّن الخيط الذي يربط فيما بين ما كتب، وربّما قد يتّضح له أنّه يتّبع، على رغمه، وربّما عن غير وعي مباشر، مسالك تُخَطّ له، ومسارات ترسمها انشغالات اللحظة التاريخية والمعرفية التي يتفاعل معها، وأنّه لا يحيد عن “مدار” تدور حوله الحياة الفكرية، بحيث ينتهي به الأمر، بأن يعمل على خلق وحدات. هذا النّوع من الوحدة التي تثوي خلف التشتّت الظّاهر، والتي قد يتبيَّنها القارئ ويبنيها أكثر ممّا يقع عليها المؤلِّف و”ينويها”، هي التي قد تبرّر لَمَّ الشتات واقتراح عناوين، وهي التي تدفع القرّاء لأن يبتدعوا عناوين حتّى لتلك الكُتُب التي تتخفّى وراء عناوين تبدو محايدة. فكأنّ الكُتُب ما تفتأ تغيّر عناوينها بحسب القراءات، حتّى وإن أصرّ أصحابها أن يخصّوها بعناوين تعيّن موضوعها، وتحدّد “هويتها”.

نقرأ في الكتاب:

يهاجم جيل دولوز بعنف ساخر أولئك الذين يجعلون من الكتابة استعادة لذكرياتهم الشخصية. وهو يعتقد أنّ الكتابة ليست هي أن تحكي ذكرياتكَ وأسفاركَ ومغامراتكَ العاطفية وأمراضكَ وأحزانكَ وأحلامكَ وأوهامكَ. «أن تبالغ في الواقعية أو التخييل، فالأمران سِيّان: في الحالتَيْن كلتَيْهما، يتعلّق الأمر بحكاية بابا-ماما، والبنية الأوديبية التي نُسقِطها على الواقع، أو التي نستبطنها في الخيال. ففي نهاية المسار سيتعلّق الأمر بالبحث عن أب، كما في الحُلم، وذلك ضمن مفهوم عن الأدب يحيل إلى الطفولة. أكتبُ من أجل بابا-ماما».

لا علاقة للكتابة بما هو شخصي، بل إنّ لها علاقة بالحياة. لكنّ الحياة أمر يتعدّى الأشخاص، والانكباب على ما هو شخصي يحُول بين الكاتب وبين «أن يَرى». أنتَ تكتب لأنّ شيئاً من الحياة يمرّ عبركَ. ليست الكتابة قضية أرشيفات وتوثيق. وليست مهمّة الكاتب أن ينقّب في أرشيفه. فأن يقتصر الأديب على طفولته وذكرياته الشّخصية أمر لا يعني أحداً، بل قد لا تكون هناك جدوى من ورائه على الإطلاق. الكتابة شهادة للحياة ومن أجلها. ليست الكتابة تسجيلَ ذكريات، ولعلّها، بالأولى، تفجيرٌ لها وللّغة التي سُطّرت بها. إنّها أساساً نسيان.

عن الكاتب:

عبد السلام بنعبد العالي: كاتب ومترجم وأستاذ بكلية الآداب في جامعة الرباط، وعضو الأكاديمية المغربية.

من مؤلفاته: الفلسفة السياسية عند الفارابي. أسس الفكر الفلسفي المعاصر. حوار مع الفكر الفرنسي. في الترجمة. ضيافة الغريب. جرح الكائن. القراءة رافعة رأسها. الكتابة بالقفز والوثب. انتعاشة اللغة.

من ترجماته: «الكتابة والتناسخ»، وكتاب «أتكلم  اللغات جميعها» لعبد الفتاح كيليطو، وكتاب «درس السيميولوجيا» لرولان بارت.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.