أبرز المعلومات عن النظام الجديد للثانوية “الثانوية التراكمية”

متابعات

النظام الجديد للثانوية أو ما يعرف بنظام ” الثانوية التراكمية” أو ” ثانوية التابلت”، الذي سوف تطبقه وزارة التربية والتعليم في سبتمبر القادم، أثار جدلا واسعا حول كيفية تطبيقه، في ظل مساعي الوزارة للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المنتشرة في مصر، وسط مخاوف لدى أولياء الأمور من زيادة الحاجة لتلك الدروس مع تطبيق النظام الجديد وفيما يلي رصدنا لكم عبر موقع مصر فايف أبرز المعلومات عن النظام الجديد للثانوية “الثانوية التراكمية”، قد يكون معظم الطلاب أو أولياؤهم يعرفونها لأول مرة.

1-  نظام الثانوية التراكمية أو النظام الجديد للثانوية سوف يتم تطبيقه في العام الدراسي المقبل 2018 – 2019، وذلك على طلاب الصف الأول الثانوي فقط، البالغ عددهم 700 ألف طالب وطالبة.

2-  يتضمن النظام الجديد للثانوية توزيع ” تابلت” على الطلاب من قبل وزارة التربية والتعليم، وقد أعلنت الوزارة عن تعهدها بتوفير مليون تابلت مع بداية الدراسة، وسيتم تسليم التابلت أيضا للمعلمين ومديري المدارس ومديري المديريات التابعين لهذه المرحلة الثانوية.

3-  يتلقى الطالب في النظام الجديد للثانوية دروسه من خلال المعلومات المتوفرة لديه عبر  “بنك المعرفة” من خلال التابلت حيث يدخل الطالب إلى ” بنك المعرفة” وتصفُّح المعلومات من غير حاجة لولوج شبكة الانترنت، وذلك من خلال تطبيق سوف يتم توفيره على التابلت.

4-  دور المعلم في العملية التعليمية وفقا للنظام الجديد سوف يكون مقتصرا على كونه صلة الوصل بين الطالب والمعلومات المتوفرة لديه على “بنك المعرفة”.

5-  يقع على عاتق وزارة التربية والتعليم تأمين صيانة للتابلت الذي يتم توزيعه على الطلاب والمعلمين طوال فترة الدراسة، حيث تعهدت وزارة التربية والتعليم بالتعاقد مع شركة للعمل على صيانة التابلت.

6- خلال الثلاث سنوات في الثانوية يقدم الطالب 12 امتحانا بواقع 4 امتحانات كل سنة وفي نهاية الثلاث سنوات يتم احتساب أفضل 6 امتحانات أداها الطلاب؛ لتكون مجموعهم النهائي في الثانوية.

7-  بموجب النظام الجديد “الثانوية التراكمية”، يلغى الامتحان القومي للثانوية العامة المعمول به حاليا، وتم إجراء الامتحانات على مستوى المدرسة.

8-  الامتحان الذي يجريه الطلاب سوف يكون بنظام الكتاب المفتوح، أي يُسمح للطالب باستخدام التابلت للعثور على المعلومات خلال الامتحان .

9-  يجري التفاوض بين وزارتي التربية والتعليم والاتصالات حول توفير خدمة الانترنت في جميع المدارس الثانوية بانحاء الجمهورية، ولم تستقر الوزارة بشان شكل خدمة الانترنت التي سوف تُقدم حتى الآن.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.