وسائل التواصل الإجتماعى فيها سم قاتل

كلما زاد استخدامك لمنصات التواصل زاد احتمال تعرضك لكوابيس مرتبطة بها

طالبة الإعدادى ملك مصطفى: ساعات مش بعرف انام من الكوابيس اللى بشوفها وبفضل صاحيه طول الليل.

محمد ابو المجد: ابنى دايما يشتكى من صداع حاد جدا ولا يستطيع النوم بسببه والأطباء قالوا   السبب الرئيسي هو السوشيال ميديا

الدكتور محمد عبد المنعم: كلما زاد الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل  زادت احتمالية تعرضك لكوابيس مرتبطة بهذه الوسائل

الدكتور منذر عبد الرحمن: باتت وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي، جزءاً لا يتجزأ من حياتنا وكثرة  استخدامها قد يؤثر في أحلامنا وعدم النوم

تحقيق: هدى عثمان

تعتبر مواقع الاجتماع من الفرص الهائلة في اكتساب المهارات والمعلومات في العديد من المجالات المختلفة وتساعد على التعامل مع الخبراء بشكل مباشر. كذلك التواصل المستمر مع الأشخاص حول العالم واكتساب المزيد من المعلومات واللغات المتعددة..

ولكن لهذه المواقع مخاطر وآثار سلبية أيضاً ..حيث وجدت عدد من الدراسات ارتباطا بين استخدام وسائل التواصل، والاكتئاب والقلق، ومشاكل النوم التى تؤدى إلى كوابيس ونسيان الاكل ، وزيادة مخاطر الانتحار.

تقول  ملك مصطفى عوض طالبة بالصف الثالث الاعدادي بمدرسة المنصورة الإعدادية بنات 13 سنة ؛ انا ساعات بنسي النوم والأكل لما بلعب مع اصحابى على النت ولما بنام بعد ما اكون مطبقه قبلها بحلم باللى كنت بلعب فيه أو كنت بتفرج عليه على النت زى فيلم رعب او قصص بسمعها من على برامج وساعات مش بعرف انام من الكوابيس اللى بشوفها وبفضل صاحيه طول الليل.

ويشتكى محمد ابو المجد موظف بإحدى المصالح الحكومية ٤٦ عاما من أولاده  قائلا:عندما استيقظ لعملى صباحا اجد ابنى الكبير مازال مستيقظا وجالسا على هاتفه ويراسل اصدقائه ودايما يشتكى من صداع حاد جدا ولا يستطيع النوم بسببه ..وذهب به لكثير من الأطباء وكان السبب الرئيسي هو السوشيال ميديا….!!

ويوضح الدكتور محمد عبد المنعم أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة ٥٢عاما ؛بأن كلما زاد الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، زادت احتمالية تعرضك لكوابيس مرتبطة بهذه الوسائل مما يؤدى إلى تدهور الحالة الصحية والنفسية وأيضاً العقلية.

ويضيف الدكتور منذر عبد الرحمن دكتور الأمراض النفسية والعصبية  بمستشفى المنصورة ٤٣ عاما ؛ باتت وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي، جزءاً لا يتجزأ من حياتنا ، ولكن لم نتخيل يوما أنها توصل أن استخدامها قد يؤثر في أحلامنا وعدم النوم..

وكشفت دراسة حديثة عن صلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتكرار الكوابيس المرتبطة بها. وأظهرت الدراسة أن الاستخدام المطول للسوشال ميديا قد يؤدي إلى تكرار الكوابيس التي تتضمن مشاعر العجز، وفقدان السيطرة، والتواصل المتقطع، وارتكاب الأخطاء الفادحة في سياق وسائل التواصل.

 ويرتبط تكرار هذه الكوابيس بحسب الدراسة بكثافة استخدام وسائل التواصل، فكلما زاد استخدامك لمنصات التواصل، زاد احتمال تعرضك لكوابيس مرتبطة بهذه الوسائل

وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون القلق أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى أكثر عرضة لهذه الكوابيس. ويمكن أن تؤثر الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي في الصحة سلباً من خلال قلة النوم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق خلال النهار

إضافة إلى ذلك، تؤثر الكوابيس أيضاً في انخفاض جودة الحياة بشكل عام، مما يعيق الأداء في العمل، والدراسة، والعلاقات الاجتماعية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.