أخ جبان ..بقلم : فاطمة الزهراء عصام

يوم بكت فيه سلامون فرحا..تكريم  الأساتذة خالد جاويش وإبراهيم الصعيدى ونبيل إبراهيم ونسرين النبوى وفاديه عبد العزيز

كتب : حافظ الشاعر

فى يوم استثنائى بكت فيه قرية سلامون القماش والعاملون بمدرسة مختار عبد العال الثانوية؛أقام العاملون بالمدرسة حفل تكريم للمحالين لسن التقاعد وعلى رأسهم الأستاذ الخلوق النبيل الأستاذ خالد عبد الحميد جاويش ..مدير المدرسة..والأستاذ إبراهيم الصعيدى ..معلم رياضيات  كبير..والأستاذ نبيل إبراهيم أخصائى مكتبة والأستاذة ونسرين النبوي إدارية والأستاذة فادية عبدالعزيز..ادارية.

وسط لفيف من الحضور من رجال التربية والتعليم الدكتور صلاح عبد السميع مساعد وزير التربية والتعليم وكاتب هذه السطور والأستاذ محمود لبيب رئيس مجلس الأمناء بإدارة شرق ومدير التعليم الثانوى بالإدارة والدكتورة سالى مدير عام إدارة الخدمات ومدير مدرسة البرامون والكثير من الأصدقاء فى حقل التربية والتعليم ..ومن أهل الخير والعمل التطوعى بالقرية الحاج مصطفى مختار والحاج محمد السعدنى .. ومن أهل الزملاء اللواء محب الغرباوى والأستاذ أشرف الغرباوى مدير عام إدارة بنى عبيد وزملاء المكرمين السابقون والحاليون.

وقدم الحفل الأستاذ الدسوقى مدرس اللغة العربية.

وبدأ الإحتفال بآيات من الذكر الحكيم تلاها الأستاذ حسن يسن..

وفى كلمته امتزجت بالدموع والحزن اكد الأستاذ خالد جاويش

أنه شاكر لكل زملائه الذين اقاموا له تلك الاحتفالية ..وإن كان فى يوم أخطأ فى أحد فليسامحه .. وشكرهم على جهدهم الكبير معهم فى حصول المدرسة على المركز الثالث جمهورى على مستوى الجمهورية..وشكر رجال الخير والعمل التطوعى بالقرية.

وأشار أشرف الغرباوى إلى أن الأستاذ خالد نموذج لمدير المدرسة الفاهم مهام عمله.. وتلك سنة الحياة.

واكد محمود لبيب أنه جاءه الكثير من المشاكل بسلامون على يد كاتب هذه السطور وكانت يقوم بحلها..والمدرسة الوحيدة التى لم تأت منها ولا لها شكوى كانت مختار عبد العال الثانوية..وهذا بسبب وجود هذا الرجل الأستاذ خالد جاويش

وبابتسامة خفيفة قال اللواء محب الغرباوى شهادتى مجروحة فى الأستاذ خالد فهو من اهلى ..ونعم الأخ والشقيق..ربنا يوفقه فيما هو قادم.

من ناحيته اثنى الدكتور صلاح عبد السميع على المكرمين فردا فردا وخص الأستاذ خالد بالذكر..فهو قائد ومربى فاضل..بصماته واضحة من خلال ما اشاهده الآن من دموع البعض..فهو أثر فيهم..وكانت النتيجة تلك الدموع الغالية..واتمنى له التوفيق فى حياته القادمة.

واشار الأستاذ حاتم مدير التعليم الثانوى إلى زملاته للأستاذ خالد وسرد الأيام الخوالى عندما كانا فى مدرسة الملك الكامل الثانوية

وقال الحاج مصطفى مختار أننا أمام نموذج فريد لرجل نبيل..وتحيتى له ولكل المكرمين اليوم..ندعو لهم بالتوفيق فى المرحلة القادمة.

“الزمان المصرى ” وجميع العاملين بمدرسة مختار عبد العال الثانوية بسلامون المنصورة يهنئون الباحث / وائل سالم بحصوله على رسالة الماجستير من كلية التربية بطنطا.

الكاتب الصحفى

حافظ الشاعر

 رئيس مجلس الإدارة

الكاتب الصحفى

مجدى وجيه حلمى

رئيس التحرير

وجميع العاملين بمدرسة

مختار عبد العال الثانوية بسلامون المنصورة

 واسرة تحرير

موقع جريدة ومجلة  وقناة

“الزمان المصرى “

 يتقدمون بخالص التهاني القلبية إلى

الباحث/ وائل سالم

لحصوله على رسالة الماجستير من

كلية التربية جامعة طنطا

بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف والتى كانت بعنوان

دراسه تحليلية للسياسة التعليمية لنظام  الثانوية العامة  فى مصر”

والتى شرفت بلجنة تحكيم مكونة من :

ا. د تودرى مرقص حنا..

أستاذ أصول التربية بكلية التربية بجامعة المنصورة

جامعة المنصورة

ا. د سمير عبد الوهاب الخويت

أستاذ أصول التربية بكلية التربية

جامعة طنطا

ا. د هويدا محمود الاتربي

ستاذ أصول التربية بكلية التربية

جامعة طنطا

د. عثمان عبد المعز رسلان

“الزمان المصرى ” ومحمود عبد الله حامد يهنئون البطل المصرى عادل شبان بحصوله على الميدالية البرونزية فى الكاراتيه

 الكاتب الصحفى

حافظ الشاعر

 رئيس مجلس الإدارة

الكاتب الصحفى

مجدى وجيه حلمى

رئيس التحرير

والأستاذ / محمود عبد الله  حامد

وأسرة تحرير

موقع جريدة ومجلة  وقناة

“الزمان المصرى “

 يتقدمون بخالص التهاني للبطل المصري

 ابن طناح بالدقهلية

  عاذل شبان عوض

 لحصوله على برونزية العالم فى الكاراتيه

في بطولة ذوي القدرات الخاصة التى أقيمت بالمجر

الدكتور محمد مهران  بعد زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية لـ”رفح”: يجب توقيف نتنياهو على جرائمه في غزة

كتب: مصطفى عمار

رحب الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام، والخبير في النزاعات الدولية، بزيارة كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى معبر رفح ورغبته في لقاء المدنيين بغزة، مؤكدًا أن هذه الزيارة تعكس التزام المحكمة بالتحقيق في الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وأوضح الدكتور مهران أن تصريحات المدعي العام بأنه لا يمكن التغاضي عن الجرائم في غزة، تشير إلى جدية المحكمة في مقاضاة مرتكبي جرائم الحرب من الجانب الإسرائيليْ، مشيداً بتشكيل فريق تحقيق خاص بالملف الفلسطيني، ومشيرًا إلى أن ذلك يعكس اهتمام المدعي العام بهذا الملف وسعيه لجمع أدلة تدين المسؤولين الإسرائيليين.

ودعا مكتب المدعي العام إلى إصدار قرار عاجل بتوقيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين عن جرائم الحرب في غزة، مشددًا على أن الأدلة تثبت تورطهم المباشر في استهداف المدنيين.

وأكد أن زيارة المدعي العام تصب في مصلحة تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، وتعزز سمعة المحكمة الجنائية كآلية فاعلة لمحاسبة مرتكبي أبشع الجرائم، مطالبًا الدول الأطراف في نظام روما بدعم عمل المحكمة وتزويدها بالموارد اللازمة للقيام بمهامها.

وأشار مهران إلى أن اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها تلزم أطراف النزاع المسلح بحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، وتحظر الهجمات العشوائية ضدهم، كما تحظر التجويع والحصار واستهداف المستشفيات والاطقم الطبية، وكذا استهداف اماكن العبادة، بالاضافة إلي حظر العقاب الجماعي والقتل العشوائي، والفصل العنصري، واستخدام اسلحة محرمة، الأمر الذي تنتهكه إسرائيل بشكل منهجي في غزة.

ولفت إلي أن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية يخول المدعي العام بالتحقيق ومقاضاة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بغض النظر عن مراكزهم الرسمية وفقاً للمادة 27، وكذلك تخول المادة 58 من ذات النظام، المدعي العام صلاحية إصدار أمر بإلقاء القبض على أشخاص يشتبه بارتكابهم لجرائم داخلة في اختصاص المحكمة، حيث تنص المادة المشار إليها على أنه يجوز للمدعي العام أن يتقدم إلى الدائرة التمهيدية بطلب لإصدار أمر بإلقاء القبض على شخص وتقديمه إلى المحكمة، وبالتالي فإن المدعي العام مخول بموجب نظام روما بإصدار مذكرات توقيف بحق مجرمي الحرب الإسرائيليين أمثال نتنياهو.

وأضاف مهران أن المادة 7 من نظام روما تعد من أهم المواد التي تجرّم انتهاكات حقوق الإنسان وتصنفها على أنها جرائم ضد الانسانية، وكذلك المادة 8 التي تتحدث عن جرائم الحرب، مشدداً علي ان زيارة المدعي العام ترسل رسالة قوية لضحايا العدوان الإسرائيلي بأن صوتهم سيُسمع، وأن القانون سيأخذ مجراه في نهاية المطاف، مهما طال الزمن.

وجدد أستاذ القانون الدولي دعوته للمشاركة في المبادرة الشعبية التي أطلقها علي صفحاته علي مواقع التواصل  الإجتماعي وموضحاً فيها كيفية تقديم بلاغات إلكترونية للمحكمة الجنائية الدولية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني في حصار غزة عقب عملية طوفان الأقصى، مؤكداً ان تلك البلاغات والادلة سيطلع عليها المدعي العام.

وحث الجميع إلي الدخول إلي موقع المحكمة، موضحاً أن البلاغات يمكن تقديمها عبر الموقع الإلكتروني للمحكمة الجنائيةالدولية، عن طريق استمارة إلكترونية تتيح تقديم التفاصيل الكاملة عن الجرائم، وإرفاق أي ادلة تدلل علي ارتكاب جرائم الحرب مثل الصور ومقاطع الفيديو، وذلك من خلال الرابط الاتي:

https://otplink.icc-cpi.int/