كلية المنصور الجامعة نظمت وقفة تضامنية  لمناصرة أهالينا بغزة

بغداد – الزمان المصرى : ساهرة رشيد  

نظمت كلية المنصور الجامعة وقفة تضامنية تضامنا مع اهالينا بغزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلى الغاشم ،وحرب الإبادة التى يخوضها جيش الإحتلال الإسرائيلى ضد شعبنا بفلسطين خرج الطلاب والأساتذة فى مسيرة داخل الحرم الجامعى ضمت مئات الأشخاص وهتفوا لمناصرة فلسطين

دفتر احوال اليوم الثالث عشر من بدء عملية “طوفان الأقصى”

تتواصل الحرب على غزة في يومها الثالث عشر منذ بدء عملية “طوفان الأقصى”، ومعها يتزايد عدد الضحايا ويتفاقم الوضع الإنساني في القطاع.

 

مجلس النواب المصرى يفوض السيسى فى اتخاذ ما يراه مناسبا فى التعامل مع الوضع فى فلسطين

اعلن مجلس النواب المصري في جلسة طارئة مساندة وتفويض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتخاذ ما يلزم للتعامل مع تداعيات الوضع في فلسطين.

وأهاب مجلس النواب، على لسان المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، بجميع البرلمانات أن تتبنى قرارات تدين الانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وتكفل حماية المدنيين الأبرياء إعمالا للمواثيق الدولية والأعراف الإنسانية.

يأتي انعقاد الجلسة وسط تأييد شعبي جارف لموقف القيادة السياسية المصرية تجاه العدوان الاسرائيلي على غزة ورفض الرئيس السيسي التهجير الأسرى لأهل غزة إلى سيناء ورفضه فتح معبر رفح لدخول الأجانب بدون دخول المساعدات الإنسانية لأهل غزة.

وكان مجلس الشيوخ قرر امس خلال جلسته الطارئة تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اتخاذ الإجراءات التى يراها لحماية الأمن القومي المصرى ودعم القضية الفلسطينية.

المصدر: RT

السيسى وعاهل الأردن يرفضان تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى مصر أو الأردن

كشفت الرئاسة المصرية تفاصيل لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع الملك عبد الله الثاني ملك الأردن بعد وصوله للقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات رحب خلالها السيد الرئيس بأخيه العاهل الأردني في وطنه الثاني مصر، وأعرب الزعيمان عن الارتياح لوتيرة تطور العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، واستعرضا سبل تطويرها في مختلف المجالات تحقيقاً لتطلعات الشعبين المصري والأردني، بالإضافة إلى الحرص على مواصلة التشاور والتنسيق الدائم على أعلى المستويات السياسية بالدولتين.

وقد شهد اللقاء في هذا الصدد التباحث بشأن التصعيد العسكري الحالي في قطاع غزة، وما يصاحب ذلك من تدهور للأوضاع الأمنية والإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق في غزة، وسقوط الآلاف من الشهداء والمصابين، حيث جدد الزعيمان الإدانة البالغة لقصف مستشفى الأهلي المعمداني في هذا الصدد ولجميع أعمال استهداف المدنيين، وأكدا ضرورة استمرارية إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح، على نحو مستدام، مع التشديد على رفض سياسات العقاب الجماعي من حصار أو تجويع، أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى مصر أو الأردن، ومحذرين من الخطورة البالغة لهذه الدعوات والسياسات على الأمن الإقليمي.

وذكر المتحدث الرسمي أنه جرى كذلك استعراض الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر والأردن، للدفع نحو التهدئة وخفض التصعيد، وأكد الزعيمان الموقف الثابت للبلدين، بأن تحقيق الاستقرار الحقيقي والمستدام في المنطقة، يرتكز على حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وبما يتيح السلام والأمن والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

المصدر: RT

قناة “كان” العبرية: إسرائيل أخلت سفاراتها بالبحرين والأردن والمغرب ومصر  وتركيا.

قالت قناة “كان” العبرية مساء يوم الخميس إن إسرائيل أخلت سفاراتها في الشرق الأوسط، ومن ضمنها السفارات في البحرين والأردن والمغرب ومصر وفي تركيا.

والأربعاء طلبت إسرائيل من مواطنيها مغادرة تركيا في أسرع وقت ممكن بعد مظاهرات غاضبة أمام السفارة الإسرائيلية في أنقرة عقب قصف مستشفى المعمداني، كما أجلت موظفي سفارتيها في المغرب ومصر.

ورفعت القنصلية الإسرائيلية في أنقرة حالة التأهب الأمني للإسرائيليين في تركيا إلى أعلى مستوى.

وبرر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي طلب المغادرة بـ”تزايد التهديدات ضد الإسرائيليين في الخارج”، محذرا الإسرائيليين من السفر إلى تركيا.

وتعرضت سفارات إسرائيل في الأردن وتركيا وفرنسا والولايات المتحدة ولبنان لزحف شعبي غاضب احتجاجا على جريمة القصف الإسرائيلي لمستشفى “المعمداني” في غزة.

واستهدفت طائرات الجيش الإسرائيلي مستشفى “المعمداني” في وسط مدينة غزة، مخلفة 500 قتيل على الأقل وعشرات الجرحى.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

وقوبلت “طوفان الأقصى” بعملية “السيوف الحديدية” الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006. 

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي نحو 3785 قتيل وأكثر من 12500 ألف جريح في القطاع.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 306 بين ضباط وجنود، فيما أسرت “حماس” أكثر من 200 إسرائيليا.

المصدر: RT