الكاتب الصحفى مجدى وجيه يشكر اللواء طبيب عزت عبد الخالق وفريقه الطبى لنجاح عملية شقيقه

 الكاتب الصحفى

مجدى وجيه حلمى

رئيس التحرير 

وأسرة التحرير 

يتقدمون بخالص الشكر والتقدير إلى 

اللواء طبيب/ عزت عبدالخالق 

رئيس قسم المخ والأعصاب 

بمستشفى المركز الطبى العالمى

وفريقه الطبى

لنجاح العملية التى تم اجرائها لـ

الأستاذ / اسحاق وجيه 

ويتمنون لهم مزيدا من الألق

ويدعون الله بإستكمال شفاء

الأستاذ اسحاق وجيه 

الكاتب الصحفى مجدى وجيه حلمى يكتب عن : شكراً لواء طبيب عزت عبدالخالق وفريقه الطبى

اتقدم باسمى آيات الشكر والتقدير إلى السيد اللواء الطبيب عزت عبدالخالق رئيس قسم المخ والأعصاب بمستشفى المركز الطبى العالمى بعد إجراء العملية الجراحية الصعبة وهى عبارة عن ورم بالمخ لاخى اسحاق وجيه والتى تكللت بنجاح والحمدلله.

لمن لا يعرف طبيبنا الإنسان الذى يقضى وقته الثمين فى متابعة ومراقبة مرضاه لا لشى إلا لكونه فقط إنسان .. قبل أن يكون طبيباً .

 انسان راقٍ فى كل شىء فى أخلاقه ومعاملته مع مرضاه وفى أسلوبه ،  وهذا ما يحتاجه كل واحد فينا قبل الإبر والعلاج .. رجل يعمل فى الظل للرقى بمهنته .. رجل يحمل على عاتقه مسؤولية تقديم كل ما يخدم مرضاه ،ويسهل عليه وعليهم مهمته .. ذلك الرجل الذى يضحى بالكثير من وقته من اجلنا نحن

حقاً ..يستحق منا كل عبارات الشكر والتقدير على ما يقدمه لنا ويستحق منا وقفة وفاء وأيضاً أقل ما يمكننا أن نقدمه له ..فالشكر لا يوفيه حقه ؛ رسم بمشرطه الأمل لكل مرضاه ..فجعل من اليأس أملاً وبدد كابوس المرض والخوف

يعجز قلمى على أن يوفيه حقه وتتلعثم الكلمات فى حلقى وأقف خجلاً واحتراماً وتبجيلاً للطبيب الإنسان اللواء طبيب عزت عبد الخالق ..لا يمكن لحروفى أن تكون أصدق مما تحمله من احترام وتقدير وخجل من جهد متواصل لأقول لكم شكراً ؛ بل جزيتم الفردوس الأعلى وهذه غاية ما أتمناه وهذه وردا اقدمها لكم على استحياء فكل الباقات والهدايا تعجز عن ترجمة ما نكنه من احترام وتقدير لكم .

*كاتب المقال 

كاتب صحفى مصرى 

رئيس تحرير 

“الزمان المصرى

حسن بخيت يكتب عن : في ذكرى إحتفالها بالعيد الوطني الحادي والخمسين  ….سلطنة عمان بلد الأمن والأمان .

تحتفل سلطنة عمان في الثامن عشر من نوفمبر الجاري بالذكرى ال51 بالعيد الوطني المجيد ؛ والذي يعتبر من أكثر المناسبات أهمية لدى كل مواطن عماني، فهو بمثابة تعبير عن مدى أهمية الوطن في قلب أبناء  الشعب العماني الأوفياء؛  فمعه يتجدد الإحتفال بمختلف المواقف التاريخية وما تم من إنجازات كبيرة في كل أنحاء السلطنة  ؛ ففي خلال سنوات قليلة، تمكنت عمان من إحتلال مكانتها بين الأمم كداعم للحوار والسلام والإستقرار ونبذ العنف والحروب، من خلال إنتهاج سياسة النأي بالنفس عن الحروب والخلافات التي تعصف بالمنطقة وعدم التدخل في شؤون الآخرين ,والإهتمام بالإنسان وبناء مؤسسات الدولة، والمشاركة في العمل والعمران وعدم الإتكال على الغير , وواجهت عمان العديد من التحديات والصعوبات في مطلع نهضتها للخروج من عنق الزجاجة ، وبالفعل تمكنت من إحتواء كل التحديات والصعوبات واستطاعت الخروج بالبلاد الى بر الأمان، بفضل شعبها الواعي وتحت قيادات حكيمة تمتلك فن الإدارة بكل ما تحتويه، ليبدأ تاريخ سلطنة عمان الحديث بتحقيق الأمنيات ، وتشهد يوما بعد يوم بنهضة حديثة ، لينعم الشعب العماني بالإزدهار والتقدم والرخاء .. وبهذه المناسبة العظيمة يجدد أبناء الشعب العماني الأبي في هذا اليوم المجيد العهد والولاء للســلطان هيثم بن طارق  – مقرونة بأصدق وأسمى مشاعر الحب والتقدير والعرفان والوفاء لسلطان عمان .

والمتابع للمنطقة العربية ، يجدها تعيش فوق بركان ساخن ، فلا حديث إلا عن الحروب والإرهاب ، والفقر والتشرد، وإرتفاع الأسعار والبطالة والفساد، والمشكلات والأزمات، ومهاترات سياسية بين الدول العربية نفسها، وسط غليان ومخاوف من المستقبل _ لكن وكالعادة تأتي سلطنة عمان بعيدة عن تلك المهاترات والأزمات الطاحنة، ليفرح شعبها بالإحتفالات بالمناسبات الوطنية ، في وقت حرم الفرح على الكثير من بلدان المنطقة، ويكون الاحتفال بالعيد الوطني المجيد الحادي والخمسين هو حديث المواطن العماني .

وانا كمقيم على أرض هذا البلد الكريم ، عهدت العيش فيها علي الحب والإحترام ، وارتويت بها من الأمن والسلام والذي يتعايش معه الجميع علي ارض هذا البلد الطيب من شماله لجنوبه، ومن شرقه الي غربه، والذى لم يعهد احد فيه سوي التسامح ،وإحترام القوانين ، وعدم إيذاء الأخرين بأي وسيلة ؛ فالأمن والأمان من ميزات سلطنة عمان , ونعمة عظيمة من نعم الله _ سبحانه _ لهذا البلد المعطاء ؛ تحت قيادة حكيمة ؛ وشعب واعي ومتطلع لمستقبل أفضل ، فأهل عمان أهل المحبة والإحترام، أهل التآلف والتسامح والإكرام، كأنهم يرددون دائما من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا فليس منا.

وقد رأيت بعين اليقين  تلك الأخوة والمحبة في السلطنة، فلا يحتقر شخص شخصاً أخر بسبب النسب والقبيلة وغيرها من الأسباب التى تفرق ولا تجمع , تهدم ولا تبني ، ولهذا لم تشهد السلطنة أي نزاعات قبلية، مذهبية، طائفية منذ بداية نهضتها ؛ فالمواطن لا يتطاول حتى على الوافد بسبب أنه مواطن عماني وله حق أن يتطاول على الوافد _  والوافد لا يخاف ولا يهتز جسده بسبب أنه أجنبي أو غير عماني، بل كلهم يأخذون ويؤدون حقوقهم للآخر، وكلهم يقفون في طابور واحد، ويحترمون بعضهم بعضا ، تحت سيادة قانون واحد يلتزم به الجميع بلا إستثناء ، وأي زائر لا يرجع إلى بلاده إلا ويتأثر بأخلاق أهل عمان ؛ بل يفتخر كل مقيم على أرض عمان بإنسانها الطيب المستقر الهاديء والمتزن، ولذلك من الصعب ان ترى إشكالا بين الناس فيها، او تسمع كلاما خارج التهذيب البشري ، فعمان مرآة للصفاء الإنساني في أروع صوره، غرست فيها النهضة المباركة كل الحقائق الموضوعية التي يعيشها إنسانها، وهي على تطور وتطوير دائم .

هكذا كانت  التربية العمانية التى تربت على حب الوطن ؛ والمحافظة عليه؛ وحب الأخرين تحت قيادة حكيمة إستطاعت بفن الإدارة بما تحتويه من إخلاص وحكمة وحنكة وصرامة وذكاء أن تصنع وطنا وشعبا كتب اسمه من جديد في سجلات التاريخ بحروف من ذهب

 وفي نهاية مقالي : يسرني أن أتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريكات بمناسبة العيد الوطني الحادي والخمسين المجيد إلى سلطنة عمان -قائدا وشعبا ومقيما –  أعاده الله – سبحانه – علينا وعلى أهل عمان بالخير الدائم والرخاء والأمان، متضرعا إلى الله -عز وجل – أن يديم على الجميع الصحة والسعادة، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم وأن يحفظ عمان على مر الزمان .

*كاتب المقال

كاتب صحفي مصري

أه يا بلد..ولى أمر تلميذ ابتدائى ببلقاس يقتحم مدرسة ويهجم على مدرس بالفصل ويصفعه على وجهه ويطالب نجله بضربه بالجزمة!!

كتب: ناصر البدراوى

فى أولى بداياته بالتربية والتعليم كمتطوع ؛بعد أن قدم مسوغات تعيينه “مدرساً للدراسات الإجتماعية” وتوزيعه على مدرسة المستشار محمود برهام الإبتدائية بإدارة بلقاس التعليمية؛لم يدر بخلده للحظات أن يحدث ما حدث له ؛فولى أمر أحد التلاميذ يقتحم المدرسة ويدخل عليه الفصل ويصفعه على وجهه ويجبر نجله التلميذ على ضربه بالجزمة ..وتعددت الروايات أن التلميذ ضربه بالفعل ؛وآخرون حاولوا تجميل الأمر بأن زملائه منعوا التلميذ من ضربه بالجزمة.

هذا هو الموجز وإليكم الأنباء بالتفصيل :-

السيد شحاته أبو العنين – معلم متطوع- مثله مثل الملايين ببر مصر المحروسة قضى 16 عاما فى الدراسة ؛وسئم من طابور البطالة ؛وعندما علم بأن وزارة التربية والتعليم تريد متطوعين للعمل بمدارسها نظرا لقرار مجلس الوزراء الأخير بأنه ممنوع التعيين فى وزارات بعينها من بينها التربية والتعليم ؛متحججين بحالة التقشف فى بعض الوزارات “الفقيرة أصلا” ؛بينما تركوا ذراع التعيين فى وزارات أخرى ،وليست هذه قضيتنا

نعود لشحاته المتطوع ..فرح بالخبر وجهز مسوغات تعيينه –عشما ككل المصريين فى أن الأولوية فى التعيين لمن مارس المهنة- وبالفعل تم توزيعه على مدرسة المستشار محمود برهام الإبتدائية بإدارة بلقاس التعليمية .

ومارس مهام عمله كمدرس..ولم يبال بنصابه القانونى إذا كان 24 حصة او 30 حصة ..المهم أنه يعمل ،وكان منتشيا فالآن أصبح عضوا نافعا فى المجتمع .

ولكن اليوم وقعت الكارثة اقتحم  ولى أمر تلميذ بالصف السادس الإبتدائى ويدعى “ محمد .م”المدرسة متعدياً أمن البوابة وصعد سلم المدرسة غير عابىء للإشراف بفناء المدرسة ولا اشراف الأدوار ،واقتحم الفصل ؛وانهال على المدرس الغلبان بالسب والقذف ولم يكتف بهذا بل صفع المدرس على وجهه ؛وخرج نجله من دكته وطالب نجله التلميذ بضرب المدرس بالجزمة .

تجمهر السادة المدرسون وحاولوا فض الإشتباك وسط سب وقذف من ولى الأمر  ، ولم يكن أمام مدير المدرسة إلا استدعاء وحيد حشيش مدير إدارة بلقاس التعليمية تليفونيا وقص عليه الواقعة .

وعلى الفور تحرك مدير الإدارة للمدرسة وحرر مذكرة وتحرير محضرا بمركز شرطة بلقاس

وتم عرض الجميع على رئيس نيابة بلقاس المستشار جودت نشأت وتم سماع 5 تلاميذ كشهود وأمر المستشار جودت نشات بإخلاء سبيل المدرس من سرايا النيابة والتحفظ على ولى الأمر.

من ناحيته اعلن على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية أنه أرسل الشئون القانونية للتحقيق مع مدير المدرسة ومدير الإدارة للإطلاع على التفاصيل!

الغريب فى القصة أن الإعلام لم يتطرق إلى الحادث حتى كتابة هذه السطور ؛ولو كان الأمر عكسيا لقامت الدنيا ولم تقعد ونصبوا قعدات المصاطب على الفضائيات ،ولكنه المدرس المهضوم حقه فى بر مصر المحروسة!

توافر مصل الانفلونزا الموسمي رباعي التكافؤ  ب6 مكاتب صحة بالدقهلية

كتبت : مني الحديدي

 اعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن توافر مصل  الانفلونزا  الموسمي vaxigrip رباعي التكافؤ بدءا من امس الثلاثاء الموافق16 نوفمبر 2021 م  ب 6 مكاتب صحة على مستوى محافظة الدقهلية :

  مكتب صحة ثاني المنصورة

  مكتب صحة السنبلاوين

 مكتب صحة ميت غمر

 مكتب صحة الجمالية

  مكتب صحة دكرنس

  مكتب صحة بلقاس.

 واشار سيادته ان المصل الجديد يواكب التحويرات الجديدة للفيروس وانه أمن وخاضع لكافة انواع الاختبارات  التي تضمن سلامته على الجمهور وأضاف مكي  ان اللقاح متوفر لجميع المواطنين بسعر 50 جنيه ويتم التطعيم بمكتب الصحة.

 كما شدد مكي على الإلتزام بالتعليمات الآتية

المواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا يمكنهم تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية بعد 14 يوم من تلقيهم اللقاح.

 يؤجل تطعيم الأشخاص المصابون بحمي شديدة

 يمنع التطعيم لمن له تاريخ سابق للاصابة بتفاعل الحساسية المفرطة لأي من مكونات الطعم ( البيض – فورمالدهيد – نيوميسين – اكتوكسينول_9 ).

 في حالة تطعيم السيدات الحوامل يرجع للطبيب المعالج

التطعيم يبدأ من سن 6 شهور فأكثر جرعة كاملة من اللقاح

الاطفال اقل من 9 سنوات الذين لم يتلقوا اي جرعات من لقاح الانفلونزا الموسمية بسنوات سابقة  يتم اعطائهم جرعتين كاملتين يفصل بينهم مده لا تقل عن 4 اسابيع

مكان التطعيم بالنسبة للأطفال الرضع في العضلة الامامية للفخذ وبالنسبة للكبار العضلة الدالة بالذراع أو تحت الجلدلا يتم اعطاء لقاح الانفلونزا الموسمية رباعي التكافؤ في الوريد تحت اي ظرف