صاحب الفضيلة الشيخ سعد الفقى يكتب عن :شخصية العام

انه الأمام الأكبر العالم الجليل الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر. تعرض لضربات كثيره الا انه كان عند عهده ووعده لم يتزحزح ولم تعصف به الرياح. وهكذا الجبال الشوامخ  زهري مخلص من أخمص قدميه حتي النخاع يحمل في قلبه حبا للجميع وعشقا للوطن بل للبشريه جمعاء قاد الأزهر الشريف في مرحله فاصله وفارقه، ومحوريه ومازال رغم كثره العواصف  والعراقيل ومحاوله السذج  اهاله فوق رأسه . يقود سفينه الوسطيه والاعتدال بفكر مزدهر وراق  .قليل الكلام كثير الفعل لايعرف،الحقد أو الضغينه فهو طاهر اليد والقلب والصدر  في عهده عاد الأزهر الي ازمانه الوارفه واليانعه مواقفه الصلبه لا تعد ولا تحصي.كفاه انه اعلنها صريحه مدويه ( سوف نلاحق كل من يسئ للإسلام قضائيا ) خلال استقباله لوزير خارجيه فرنسا بمقر المشيخه بالقاهره كان الرجل واضحا ولم لا وهو يمثل جموع المسلمين في مشارق.. الأرض ومغاربها قال الإمام الأكبر أن الاساءه للنبي محمد صلي الله عليه وسلم مرفوض شكلا وموضوعا وان الحريات تنتهي عندما يبدأ ضرر الآخرين وان المساس بقائد الآخرين خروج عن المألوف .وفي كلمته في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تلاقت الخواطر والكلمات مع خطاب السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي وكأنهما أرادا أن يقولا نحن معا ومن قال بغير ذلك ففي قلبه مرض وعلي عينه غشاوه . الرئيس والأمام ينطلقان من ثوابت واحده لا للتسفيه لا للتحقير نعم لاحترام العقائد أنه منهج الإسلام الذي يرفض التنمر والاحتقار ويقدس حريه العباده والأديان.

الإمام الأكبر يمتد بصره الي الأمام دوما وهكذا النبلاء والمصلحون  علي مر الزمان والمكان لاتشغلهم صغائر الأمور بل هم بمشروعهم الإصلاحي  والتنويري أكبر من كل العثرات والعقبات .

حفظه الله وبارك فيه 

*كاتب المقال

كاتب وباحث

بالصور..لا نستيقظ إلا عندما تقع الكارثة..لولا ستر الله لمات فصل كامل بسبب انهيار سقف مدرسة الأميرية بالمنصورة

كتب: حافظ الشاعر

حالة من الهلع تنتاب أولياء أمور مدرسة الأميرية  بالمنصورة ..والسبب انهيار سقف فصل كامل منذ أيام ولولا ستر الله ووجود طلاب فصل 1/5 فى حصة الألعاب بفناء المدرسة لحدث ما لايحمد عقباه.

اهالينا طالبوا بنقل أولادهم لمدرسة أخرى خوفا عليهم ..ولكن المسئولون تحججوا بأنها من معالم الدقهلية ..ولا يمكن المساس بها.

وإذا كان الأمر هكذا فمن باب أولى ترميمها ..ولا تترك هكذا تهدد الطلاب بين الحين والآخر.

مسئولو هيئة الأبنية والتعليم انتقلوا للمدرسة اليوم وسط سخط وغضب من الأهالى من حدوث مكروه لأبنائهم.. وحتى كتابة هذه السطور لم يتم اتخاذ اجراء فورى قبل أن نستيقظ على كابوس.

هديةٌ.. شعر “كزال إبراهيم خدر” ..ترجمة”الأستاذ سامى شكر علي”

جئتَ ومعكَ قلادةٌ

وقرطٌ وسوارٌ

لأُذني ومِعصمي وجِيدي

كالعشقِ، ليكنْ معروفاً؛ لأُعلقَها

لكنْ ليكنْ معروفاً لديكَ

حينما أكونُ بعيدةً عنكَ

تكونُ كلُّ هذهِ مصدرَ آسىً لي

مثلَ روحي وأعماقي

سماءً ضبابيةً

ثقافة الأطفال  تشهد حالة من الاستنفار استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد.

بغداد – الزمان المصرى :ساهرة رشيد

تصوير: ادهم يوسف

شهدت دار ثقافة الأطفال إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة وألآثار، حالة من الاستنفار، ورفع درجة الإستعداد القصوى، استعدادًا لاستقبال التلاميذ لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، بكافة المراحل التعليمية.

وكلف وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار والمشرف على دار ثقافة الأطفال  الدكتورنوفل  أبورغيف بمتابعة استعدادات لإستقبال التلاميذ من جميع الأعمار بمناسبة العام الدراسي الجديد، إذ هيأت الدار كافة أقسامها بما فيها  المسرح والمكتبة.

حيث قامت  الكوادر العاملة بالدار بعملية التعفير  والتشديد على الالتزام بالتعليمات الصحية .       كما سعت الدار بالتنسيق والتعاون المشترك مع وزارة التربية و الدوائر المختصة لاستقبال جميع المدارس لزيارة الدار واطلاع الأطفال على القصص التي تصدر عنها .

وشدد أبورغيف على  أهمية نشر التوعية من قبل الدوائر الصحية بين التلاميذ لحمايتهم من خطر كورونا، لإعداد جيل واعي وموهوب لأنهم نواة المستقبل.

إعفاء ذوي الاعاقات من كافة الرسوم الدراسية بجامعة سوهاج

كتب: حسين الحانوتي

أعلن الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج إستمرارية إعفاء الطلاب ذوي الإعاقة من دفع الرسوم الدراسية والتى تتضمن مصاريف المقررات الإلكترونية والإقامة بالمدن الجامعية والتغذية وذلك من خلال الدعم الذى يوفره صندوق التكافل الإجتماعى المركزى التابع للجامعة

وقال عبدالخالق أن الجامعة تسعي بإستمرار نحو تحسين مستوى الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة وإعداد كافة المستلزمات الدراسية التي تتلائم مع حالتهم بهدف تمكينهم من القدرة على التحصيل العلم ومتابعة المقررات العلمية وتحديد آلية فعالة موحدة للتعامل مع هؤلاء الطلاب

وأضاف رئيس الجامعة أن الجامعة تحرص بشكل مستمر لمشاركة هؤلاء الطلاب في الدورات التدريبية التي تنظم لهم خصيصاً بمركز نور البصيرة لذوي الإعاقة وذلك لإكسابهم مهارات مختلفة وتثقيفهم في العديد من المجالات

وأوضح الدكتور عماد الصوينع مدير مركز نور البصيرة أنه من ضمن الخدمات التي يقدمها المركز توفير كافة المساعدات الطلابية ومنها سداد الرسوم الدراسية ورسوم المدن الجامعية وتقديم العلاج للمرضى منهم بالإضافة إلى توفير الإمكانيات والمرافق اللازمة لتسهيل إنخراط الطلبة ذوي الإعاقة بالأنشطة التي تجرى في الجامعة لإعطاء الفرصة لهم بأن يكون لهم دور إيجابي في المجتمع وإستغلال طاقاتهم بأفضل صورة ممكنة وأيضا صرف المنحة المالية المخصصة لهم والمقدمة من الشؤون الإجتماعية

وأشارت الدكتورة سلمى عبدالمنعم نائب مدير المركز أن المجموعة القائمة على إدارة المركز هي مجموعة متخصصة للتعامل مع ذوي الإعاقة سواء كانت البصرية أو الحركية أو السمعية