محافظ دمياط يتفقد الأعمال الجارية لعدد (100) وحدة سكنية بالمرحله الثالثة لمشروع الإسكان الإجتماعى بشطا

المصدر-دمياط – الزمان المصرى: إبراهيم البشبيشى
تفقد اليوم الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط ما يجرى تنفيذه من أعمال بناء المرحلة الثالثة من الإسكان الاجتماعي بشطا و التى تشمل خمسة عمارات بواقع (100) وحدة سكنية و الجاري الانتهاء منها نهاية العام الحالي .

كما تفقد منطقه ال(17)فدان والتى كان بها مقلب القمامه القديم الذي تم رفع القمامه منه بعد أن ظل لسنوات طويلة بؤره كبيرة للتلوث البيئى ، و تم تخطيطها لإقامه (58) عمارة إسكان اجتماعي لتوفير (1160) وحدة سكنية .

إحالة عدد من العاملين بالوحدة الصحية بقرية أم الرضا بدمياط للتحقيق لغيابهم دون اذن

المصدر -دمياط-الزمان المصري:إبراهيم البشبيشي.
أحال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط تسعه من العاملين بالوحدة الصحية بأم الرضا لمديرية الشئون الصحية للتحقيق لغيابهم دون إذن.
كانت إدارة المتابعة بديوان عام المحافظة قد قامت بالمرور على الوحدات الصحية بنطاق المحافظة للوقوف على الانضباط الإدارى بها وبالمرور على الوحدة الصحية بأم الرضا تبين غياب تسع من العاملين بالوحدة دون إذن وعدم وجود خطوط سير أو اجازات أو أذونات لهم و بالعرض على المحافظ قرر إحالة المخالفين لمديرية الشئون الصحية للتحقيق.

الوحدة المحلية بكفر البطيخ تنفذ أعمال تطوير الطريق السريع دمياط المنصوره

المصدر-دمياط -الزمان المصري:إبراهيم البشبيشي. 
 
تنفيذا لتوجيهات الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط برفع كفاءة الطرق السريعة والرئيسية بنطاق المحافظة قامت الوحده المحليه بمركز ومدينة كفر البطيخ برئاسة محمود المرسى رئيس مركز ومدينة كفر البطيخ بالتنسيق مع مديرية الطرق بدمياط بإتخاذ إجرءات تطوير وتجميل ورفع كفاءة الطريق السريع دمياط المنصوره بمركز ومدينة كفر البطيخ وأيضا متابعة تطوير طريق الهاويس وعمل خط بلاعات  مياه الأمطار.

احالة مسئولي إدارة أملاك الوحدة المحلية بكفر سعد للتحقيق

 

المصدر -دمياط-الزمان المصري: إبراهيم البشبيشي

أحال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط مخالفات عدم قيام مسئولى ادرة أملاك الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد بتنفيذ مكاتبات الإدارة العامة للاملاك الخاصة بتغيير اسماء واضعة اليد في السجلات للنيابة الإدارية.
وذلك لورود شكوى من بعض المواطنين بشأن عدم تسجيل أسمائهم فى سجلات الاملاك كواضعى يد على عدد من الوحدات الزراعية بحوض البرية بناحية الركابية الجديدة مركز كفر البطيخ بناء على التنازلات والتوكيلات ومحاضر المعاينات ومخاطبة الإدارة العامة للاملاك لإدارة املاك الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد بكتابتها رقم ٧٠١٤+١٢ فى ٢٠٠٨/٩/٢٩ لاتخاذ اللازم نحو إثبات أسماء الشاكين بأنهم واضعى اليد على هذه المساحات بسجلات الاملاك بالوحدة وحسب المساحة التى وضعوا اليد عليها وطبقا للمعاينة وتحصيل مقابل الانتفاع السنوى عن هذه المساحات ، مما ترتب تغيير الاسماء فى سجلات الاملاك بالوحدة المحلية بكفر البطيخ مما جعل واضعة اليد الأصليين يستولون على بعض هذه المساحات والذى ترتب عليه اضرار جسيمة للمواطنين ونظرا لجسامة هذه المخالفة ووفاة عدد من المسئولين وبلوغ بعض المديرين السن القانونى للمعاش قرر المحافظ إحالة الموضوع للنيابة الإدارية للتحقيق.

الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتاباتها عن :فن الإدارة ..الحلقة 18 ..واجبات الإتصالات الإدارية

 

واجباتُ الإتصالاتُ الإدارية ..

مما لا شكّ فيه ما للإتصالات والتواصل من أهميةٍ عظمى في نجاح المؤسسة أو الوزارة أو بقية الأعمال المندرجة تحت نظام العمل الإداري .. ويُبنى نظام الإتصالات على قاعدتين أساسيتين هما :
القاعدة الأولى داخل الكتلة الواحدة : 
الإتصالات داخل الكتلة الواحدة أو المجموعة الواحدة والتى يجب عليها تحقيق التّطور والنّمو لصالح الوزارة أو المؤسسة التّعليمية أو التّجارية أو السّياسية وغيرها .. ولها أساسياتٍ في قوام تماسكها لصالح المؤسسة نذكر منها :

أ- التشاور والأخذ بالأراء ودراستها وتحليلها وعدم احتكار الموظف معلومات تفيد المؤسسة بغية إبراز نفسه فقط ! غير مراعٍ لمصلحة المؤسسة بأنّ نجاح جميع من فيها يعني نجاح المؤسسة .

ب- إستخدام المصطلحات اللغوية المناسبة لذات العمل نفسه قبل إرسال أيّة رسالةٍ للطرف المراد التعامل معه .. فهناك مصطلحات عالمية تختص فقط بنوع عملٍ ما دون غيره .

ت – مراعاة جمالِ ورونقِ الكلمات المقدمة للرسالة قبل البدء بالمطلوب من الطّرف الآخر .

ث – إهمال الفقرة “أ “والفقرة ” ب ” سيؤدي إلى مضيعة الوقت وتضايق الطّرف المقابل وتأخير إنجاز الأعمال وعرقلة الأمور وفقد الثّقة العملية في الإدارة المُرسلِة من حيث الدّراسة والتّأهيل للمنصب الذي هي فيه .

القاعدة الثانية “الإتصالات مع خارج المؤسسة ” :

أ : وتكون عبر التّواصل المباشر أو من خلال مندوبٍ يمثّل المؤسّسة وعليه يجب توفر بعض الضروريات في هذا المندوب وفي نوعية الرّسالة المُحمّلة هل هي مكتوبة أو شفوية ويراعى في المكتوبة بما جاء في الفقرة (ب) أعلاه . .

ب: إختيار الطّريقة المناسبة والملائمة لإرسال الرّسالة وفق أهميتها .. فإذا كانت الطّريقة من خلال التّسليم اليدوي والتّفاوض مع مستلمي الرّسالة فلابدّ حينها من إرسال من يمتلك المُكنة في العلاقات العامّة ومكنة التّفاوض والخبرة في ذات الأعمال المطلوب إنجازها .. ولابدّ من تمتع هذا المفاوض بالآتي : 
1/ الإخلاص واللباقة والخلق والذّكاء وبُعد النّظر ” الفطنة ” .
2/ جمالُ ونظافة المنظر .
3/ قدرةُ التّأثير وجودة الحوار مع الطّرف الآخر وإشعاره بأهمية الموضوع أو الصّفقة .
4/ توفّر المكان الملائم للتّفاوض فلا يكون في مكانٍ يعجّ بالفوضى أو بأصوات الآلآت حيث سيؤدي مثل هذا لضياع الأفكار بين الطّرفين المُرسل والمتلقّي ولصعوبة الفهم وبلبلة الفكرة .

المصدر : كتاب ” فنُّ الإدارة لكاتبة الحلقات 
الحقوق محفوظة

**كاتبة المقال

رئيس القسم الثقافى 

بموقع “الزمان المصرى”

كاتبة وشاعرة

إستشارية إدارة موارد بشرية
وإدارة أعمال